روابط للدخول

أكد مسؤولون في شركة لوك اويل الروسية أن العمل جار للبدء في استخراج النفط من حقل غرب القرنة 2 بمحافظة البصرة.

واعلن مدير عمليات الحفر في الشركة فاديم ملير انه منذ نيسان 2012 تم حفر حوالي 50 بئرا نفطية، وان عمليات الحفر مستمرة بطريقة الحفر العنقودي الذي تنفرد بها شركة لوك اويل، وان الشركة تخطط لحفر 400 بئر حتى نهاية عام 2018 . اما الفترة الزمنية المطلوبة لحفر بئر واحدة فتتراوح بين 30 و35 يوما، مؤكدا ان الاستخراج التجاري سيبدأ قريبا.

واشار ميلر الى انه سيتم خلال المرحلة الحالية حفر 24 بئرا في مجمع رقم 6 وقد تم حفر 8 آبار منها بالفعل وهي قيد الاختبار والفحص ويقدر انتاج كل بئر ما بين7500 و 10آلاف برميل يوميا وفي المرحلة الثانية سيتم انتاج اكثر من مليون ونصف المليون برميل من النفط الخام يوميا.

وكشف مدير عمليات الحفر في الشركة فاديم ملير عن ان الشركة واجهت بعض الصعوبات الفنية خلال مرحلة الحفر، إلاّ ان هذه المشاكل انتهت، وتحاول الشركة قدر الامكان تجنب وقوعها مستقبلا، ومعظمها يتعلق بالتعامل مع الناس او العامل الانساني في المنطقة، مؤكدا عدم وجود مشاكل كبيرة وجدية على صعيد التعامل مع وزارة النفط او اي جهة رسمية اخرى.

وقال نائب مدير مشروع محطة معالجة النفط في شركة لوك اويل فيتالي ديشكوف في تصريح لاذاعة العراق الحر ان الشركة تسعى لتنفيذ التزاماتها الخاصة بالمرحلة الاولى لتطوير حقل غرب القرنة/2 . أما بالنسبة لانتاج الغاز وتصفيته لاستخدامه لاغراض صناعية فبحسب الخطة الاولية ستكون القدرة الانتاجية للغاز نحو مليار متر مكعب.

واكد مدير الاعلام والعلاقات في شركة لوك اويل حسن معن حسن في تصريحه لاذاعة العراق الحر ان الشركة تسعى لتعزيز علاقاتها مع الاهالي، تجاوزا لمشاكل حصلت خلال الفترة الماضية. وقد تم في هذا الاطار توقيع اتفاقية تعاون مع ناحية عز الدين سليم لتقديم خدمات في القطاع التعليمي والصحي والرياضة ولذوي الاحتياجات الخاصة. ووقعت اتفاقية أخرى مماثلة بين الشركة ومسؤولين في قضائي القرنة والمدينة.

يذكر ان شركة لوك أويل النفطية الروسية كانت وقعت عقدا مع وزارة النفط مدته 20 عاما لتطوير المرحلة الثانية من حقل غرب القرنة في محافظة البصرة وذلك في اطار جولة عطاءات كانون الاول 2009 وتعهدت باستخراج مليون و800 ألف برميل من النفط في غضون ست سنوات.
XS
SM
MD
LG