روابط للدخول

سياسيون ومراقبون يقيّمون إتهامات أمير قطر لبغداد


أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني

أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني

تباينت آراء سياسيين عراقيين بشأن ما ورد في كلمة أمير قطر الشيخ تميم بين حمد آل ثاني التي ألقاها في افتتاح مؤتمر القمة العربية المنعقد بالكويت، والتي اتهم خلالها الحكومة العراقية بانها "توصم طوائف كاملة بالارهاب بسبب الاختلاف في السياسة".

ويرى عضو إئتلاف دولة القانون سعد المطلبي ان الحكومة ترفض مثل هذه التصريحات، وعدّها تدخلاً في الشأن العراقي، طالما تحدث الأمير القطري عن مكونات يقول انها مقصية من المشاركة في الحكم في العراق.

ويجد النائب عن كتلة الحل زياد الذرب ان الاتهامات القطرية ربما جاءت رداً على تصريحات رئيس الوزراء نوري المالكي الاخيرة ضد قطر والسعودية، مطالباً الحكومة العراقية بتحسين علاقاتها مع دول الجوار والاقليم، وألا تتسبب بمشاكل مع الدول العربية، مشيراً الى انه وخلال دورتين له لم يتمكن رئيس الحكومة من خلق علاقات ودية مع المحيط العربي، كما لم يتمكن من تحسين الوضع في الداخل.

ويرى المحلل السياسي واثق الهاشمي ان قطر تحاول باستمرار التدخل في الشأن العراقي كما تتدخل في الشأن المصري، وان تصريحات امير قطر تاتي لابعاد الانظار عن مشاكل بلاده مع دول مجلس التعاون الخليجي. واوضح ان الاتهامات الموجهة ضد بغداد مستمرة، فيما لم ينتقد أحد أحكام الاعدام التي اقرها القضاء المصري لاكثر من 500 مصري.
XS
SM
MD
LG