روابط للدخول

"هاولاتي" الكردية: لجنة بحث الموزانة العامة الثلاثية لم تتوصل الى اتفاق


تقول صحيفة "كوردستاني نوى" ان اجتماع الكتل الكردستانية في البرلمان الكردستاني الذي كان من المقرر ان يعقد امس (الثلاثاء) من اجل انهاء الوضع الراهن للبرلمان تم تأجيله الى الاسبوع المقبل. ونقلت الصحيفة عن ريواس فايق عضوة البرلمان عن الكتلة الخضراء قولها ان المحكمة الادارية في اربيل اتخذت قراراً الثلاثاء بالغاء قرار البرلمان الكردستاني ابقاء الجلسة الاولى مفتوحة وهذا القرار يدعم مذكرة الكتلة الخضراء التي قدمتها قبل مدة وطالبت فيهاعقد جلسة للبرلمان وانتخاب هيئة رئاسية له. واضافت فايق ان قرار المحكمة الادارية يلزم الرئيس المؤقت لجلسة البرلمان بعقد الجلسة وانتخاب رئاسة البرلمان ولجانه المختلفة.

وفي خبر اخر تقول الصحيفة ان غرفة عمليات قد تشكلت في محافظة كركوك من أجل السيطرة على مجريات العملية الانتخابية في المحافظة. واضافت ان هذه الغرفة ستتولى ادارة الوضع اثناء الحملة الانتخابية التي ستبدأ في الاول من نيسان. وأشارت الى ان مهمة اللجنة الامنية تتركز على افشال اية مخططات ارهابية تبغي تخريب الوضع والتأثير على العملية الانتخابية. كما اتخذت اللجنة قراراً بتشكيل قوات مشتركة من اجل دعم جهود اللجنة المشكلة وتنفيذ تعليماتها.

وتنقل صحيفة "دستور" في خبر عن القيادي في حركة التغيير عثمان باني ماراني قوله ان الوضع في اقليم كردستان حالياً أسوأ من الوضع الذي كان يعيشه اثناء تظاهرات 17 شباط عام 2011. ووجه باني ماراني انتقادته الى أطراف المعارضة الكردستانية الثلاث لانها لم تتخذ موقفاً من الوضع الراهن في اقليم كردستان خصوصاً بعد مضي 186 يوماً على إجراء الانتخابات دون تشكيل الحكومة الجديدة، منوهاً الى ان الوضع الحالي يخدم مصالح الحزبين الحاكمين في الاقليم.

صحيفة "هاولاتي" كتبت ان المباحثات حول الموزانة العامة العراقية لم تتوصل الى اتفاق. ونقلت الصحيفة عن فؤاد معصوم عضو اللجنة الثلاثية المشكلة بخصوص موضوع الميزانية تأكيده ان اللجنة لم تتوصل الى اتفاق او حل لمعالجة المشاكل القائمة، واضاف ان اعضاء اللجنة سملوا بعضهم البعض مقترحاتهم الخاصة لمعالجة الموقف، وانه ناقش مع القيادة الكردية هذه المقترحات وسوف يرد عليها في جلسة اللجنة. واشار معصوم الى ان عمل اللجنة يقتصر على الميزانية ولا علاقة له بمشاكل تصدير النفط.

وتقول الصحيفة في خبر اخر ان العوائل الكردية التي رحلت في زمن النظام السابق الى الفلوجة فتحت بيوتها الان لايواء العوائل المهجرة بسبب القتال في المدينة، واضافت الصحيفة ان اللاجئين تدفقوا على كركوك ومناطق كرميان بسبب القتال بين المسلحين الارهابيين والقوات الحكومية وان العديد من المواطنين الكرد ممن كانوا لاجئين في الفلوجة افرغوا منازل تابعة لهم لاسكان هذه العوائل وتقديم يد المساعدة لهم وقام البعض الاخر بتاجير منازل على نفقتهم لهذه العوائل.
XS
SM
MD
LG