روابط للدخول

البصرة: إحتفال بيوم المسرح العالمي وسط غياب حكومي


من مسرحية "زوج بسيط" في البصرة

من مسرحية "زوج بسيط" في البصرة

في غياب تام واضح للمسؤولين الحكوميين ونقابة الفنانين العراقيين، احتفى مسرحيو محافظة البصرة بيوم المسرح العالمي بتنظيم من قصر الثقافة والفنون وجماعة المسرح المعاصر، حيث تستمر الفعاليات لمدة اسبوع حتى الخميس المقبل.

وقال مدير قصر الثقافة والفنون في البصرة عبد الحق المظفر ان المسرحيين ارتأوا ان يحتفوا اسبوعا كاملا بيوم المسرح بدلا عن اليوم الواحد ذلك لكثافة الفعاليات التي تقدم في الاحتفال، مبيناً ان الفعاليات تتضمن عروضاً مسرحية وجلسات نقدية، فضلاً عن عروض لسينما الشباب. واضاف المظفر ان ما يميز احتفال هذا العام هو استقطاب كبير للمسرحيين والفرق المسرحية الشبابية، فيما لم يحضر الفعاليات اي مسؤول حكومي في المحافظة.

وقال المخرج المسرحي عبد الله عبد علي ان غياب المؤسسات المعنية بالمسرح مثل نقابة الفنانين ودائرة السينما والمسرح وانشغالها بامور ثانوية لا تمت للفن بصلة يضع المسرحيين امام شكوك كبيرة بالطريقة التي يتعامل فيها المسؤولون مع الفن بصورة عامة، مشيراً الى ان المسرح هو مؤرخ للشعوب ومؤثر فيها وليس مجرد ديكورا.

وقال المخرج تمام قاسم ان غياب المسؤولين الحكوميين والسياسيين عن المحافل الثقافية هو مؤشر ايجابي بحسب رأيه ذلك لانه يثبت ان المثقف في البصرة غير مسيس فضلا عن تلك النشاطات تمول تمويلا ذاتيا بعيدا عن اهتمام الحكومة المحلية التي لم تضع الثقافة ضمن اجندتها.

وقال المخرج ماهر الكتيباني التدريسي في كلية الفنون الجميلة في تصريح لاذاعة العراق الحر ان الانقطاع التام ما بين المؤسسات الحكومية والمؤسسات الثقافية لا يبشر بخير لبناء مستقبل ثقافي في المحافظة، مشيرا الى ان الفن هو المزار الاساس للمدن حيث ان زائري مدن العالم يبحثون عن فنها وعن ثقافتها قبل ان يبحثوا عن شيء آخر وهناك امثلة كثيرة فالسياب جعل من قريته الصغيرة جيكور.
XS
SM
MD
LG