روابط للدخول

استمرار نشاطات معرض بغداد الدولي للكتاب


من أروقة معرض بغداد الدولي للكتاب

من أروقة معرض بغداد الدولي للكتاب

تتناول هذه الحلقة من برنامج (المجلة الثقافية) معرض الكتاب المقام حاليا في بغداد، كما تستضيف المخرج السينمائي (جميل النفس) في حديث عن تجربته في السينما العراقية، وتعرج على مهرجان المسرح التجريبي للمنطقة الجنوبية الذي اقيم في البصرة، والامسية التي اقيمت في اربيل للشاعرة المغتربة الكردية فينوس فائق.

أخبار ثقافية
** اقيمت في اربيل امسية شعرية للشاعرة المغتربة الكردية فينوس فائق، قرأت فيها قصائد باللغتين العربية والكردية. وتضمنت الامسية نقاشا حول تجربتها الشعرية ونشاطاتها الثقافية.

** اقيم في مدينة البصرة مهرجان المسرح التجريبي للمنطقة الجنوبية بمشاركة محافظات البصرة وواسط وميسان والمثنى وذي قار والديوانية. واشتمل المهرجان على عروض مسرحية لمديريات التربية ولشعبة ثقافة وفنون البصرة.

** كرّم المركز الاعلامي الثقافي العراقي في النجف مجموعة من النساء المتميزات في المدينة خلال حفل رعاه مكتب الفرات الاوسط للمركز واقيم على قاعة عشتار، وبحضور محفاظ النجف وعدد اخر من المسؤولين.

مخرج: السينما العراقية تفتقر الى سمات اسلوبية مميزة

تستضيف هذه الحلقة من البرنامج هو المخرج السينمائي (جميل النفس) الذي يقول ان بداياته استهلت بعد عام 2001 مع دخوله اكاديمية الفنون الجميلة، عندما دخل قسم السينما، وحصل على الجائزة الاولى عن فلم هو اطروحة تخرج بعنوان (لا تطلق النار) وكان فيه مشهد سريالي حذفته اللجنة لانه كان يتنبأ بدمار كبير ينتظر العراق. بعدها عمل مع مجموعة من القنوات التلفزيونية، ثم حصل على الجائزة الفضية في مهرجان بغداد السينمائي الثاني وكان الفلم عن فريق التايكواندو الذي تم خطفه وقتل افراده حيث وجدت رفاتهم في منطقة الكيلو 160، وعنوان الفلم ا(بوغريب والكيلو 160). ثم فلم (احتجاج بمعنى الدم) الذي ناقش الاضطهاد البعثي في زمن الكدتاتورية عندما قتل مجموعة من الشباب لا تتجاوز اعمارهم 18 عاما في منطقة البصرة. (جميل النفس) يرى ان السينما العراقية ليست لها سمات اسلوبية خاصة بها، ولكنه يعمل شخصيا على الجمع بين سمات السينما الايطالية والروسية في افلامه لقربها من الاجواء العراقية.

استمرار فعاليات معرض بغداد الدولي للكتاب
لا تزال فعاليات معرض بغداد الدولي للكتاب مستمرة، بمشاركة 150 شركة وداراً للنشر، وهيمنت فيه المشاركات العراقية والعربية. ابرز المشاركات العربية كانت من لبنان والاردن، كما كانت هناك مشاركة اقل من مصر. وشهد المعرض ولا يزال اقبالا جيدا من مجموعات مختلفة من الفئات الاجتماعية الباحثة عن الكتب العلمية او الادبية او كتب الاطفال او الكتب الدينية او الفكرية، فهذه بصورة عامة ابرز المجالات التي اشتملتها كتب المعرض الذي من المؤمل ان يستمر عشرة ايام. كما يتضمن المعرض في داخله معرضا للصور واللوحات تعكس جوانب مختلفة من الثقافة العراقية والعربية.
XS
SM
MD
LG