روابط للدخول

"ئاوينه" الكردية: 600 دولار يومياً لأي وزير كردي موفد الى الخارج


تقول صحيفة "ئاوينه" الالكترونية ان ضابطاً برتبة نقيب في الحماية الرئاسية في بغداد اعتقل على خلفية قتله احد الصحفيين خلال مشادة في سيطرة المنطقة الرئاسية، واضافت الصحيفة ان مسؤول السيطرة النقيب قام بقتل الصحفي واستاذ كلية الاعلام في بغداد ومسؤول مكتب اذاعة العراق الحر في بغداد محمد بديوي بعد مشادة كلامية. واضافت الصحيفة ان النقيب سُلِّم الى الجهات المعنية من اجل التحقيق معه واتخاذ الاجراءات القانونية بحقه. واشارت الصحيفة الى ان رئاسة الجمهورية اصدرت بياناً ادانت فيه الجريمة وامرت بتسليم الفاعل الى الجهات القانونية لينال عقابه ولكي لا يأخذ الامر بعداً سياسياً.

وفي خبر اخر تقول الصحيفة ان وزارة المالية في اقليم كردستان تقوم بصرف مبلغ 600 دولار عن كل ليلة لاي وزير يرسل الى الخارج في مهمة وظيفية اضافة الى اجرة الفندق، وهذا يعني، بحسب الصحيفة، ان الوزير يحصل على 6 الاف دولار اذا بقي عشرة ايام، وهو اعلى من دخل المواطن الكردستاني خلال عام. واشارت الصحيفة الى ان هذه المخصصات تشمل ايضا وكلاء الوزارات والمدراء العامين اضافة الى العسكريين وغيرهم. ونقلت الصحيفة عن الخبير الاقتصادي نياز نجم الدين قوله انه في الوقت الذي لم يصل فيه دخل المواطن الكردستاني الشهري الى 500 دولار ووجود الاف العاطلين عن العمل فان وزارة المالية تقوم بهدر كل هذه المبالغ.

وتنقل صحيفة "هاولاتي" عن رئيس بلدية خانقين سمير محمد قوله ان 30 الف عائلة دخلت الى قضاء خانقين من مناطق العراق الاخرى للسياحة وشاركوا في الاحتفال باعياد نوروز التي اقيمت في المدينة. واضاف محمد ان العائلات التي دخلت عربية من محافظة ديالى. واضاف ان الوضع الامني المتدهور في محافظة ديالى ومركزها بعقوبه دفع بهذه العائلات الى السفر الى خانقين للسياحة.

وتقول الصحيفة في خبر اخر ان اللجنة البرلمانية الثلاثية المكلفة بمعالجة المشاكل الخاصة بالموازانة العراقية العامة لعام 2014 سوف لن تجتمع إلا بعد انتهاء عطلة اعياد نوروز، ونقلت الصحيفة عن فؤاد معصوم عضو اللجنة عن التحالف الكردستاني قوله ان اعضاء اللجنة اتفقوا على عدم الكشف عن اية نتائج الى وسائل الاعلام الا بعد المباحثات واضاف معصوم انه يتوقع ان تعلن اللجنة عن نتائج عملها الاسبوع المقبل.

صحيفة "هولير" الالكترونية كتبت ان الولايات المتحدة اعلنت عن دعمها لقرار حكومة اقليم كردستان تصدير 100 الف برميل يومياً اعتبارا من الاول من نيسان المقبل، لحين التوصل مع بغداد الى صيغة حول تصدير نفط الاقليم. ونقلت الصحيفة عن بيان للسفارة الاميركية في بغداد ان الولايات المتحدة تتطلع الى المبحثات التي تجرى بين وزارة النفط وحكومة الاقليم والتي تضم خبراء من الطرفين، وهي ترى التقدم الحاصل في المباحثات خلال الاشهر القليلة الماضية والذي يمكن ان يكون اساساً لتوزيع الثروات بشكل عادل على كل العراقييين.

وتنقل الصحيفة في خبر اخر عن المفكر عبد الرحمن صديق قوله ان الكرد كمسلمين يحتفلون بعيدي الفطر والاضحى كعيدين دينين ويحتفلون بعيد نوروز كعيد قومي وهذا ليس حراما ولا مكروهاً، واشار الى ان هيئة الافتاء في اقليم كردستان التابعة لاتحاد علماء الدين الاسلامي أصدرت في 19 اذار من عام 2013 فتوى تؤكد ان الاحتفال بعيد نوروز صحيح ولا يتعارض مع الدين.

على صلة

XS
SM
MD
LG