روابط للدخول

بصريات يصفن لجنة المرأة البرلمانية بغير الفاعلة


مظاهرة في بغداد ضد قانون الاحوال الشخصية الجعفري(من الارشيف)

مظاهرة في بغداد ضد قانون الاحوال الشخصية الجعفري(من الارشيف)

انحت سيدات في البصرة باللائمة على لجنة المرأة والاسرة في مجلس النواب العراقي لعدم تمكنها من مد جسور التواصل مع النساء في المحافظة، وطالبن اللجنة بالعمل على تشريع قوانين ترفع الحيف الذي لحق بالمرأة طيلة السنوات الماضية واعطائها دورا اكبر ومسؤولية في صنع القرار.

وقالت رئيسة جمعية "الفردوس" فاطمة البهادلي ان حكومة البصرة المحلية لم تقدم للمرأة أي حق من حقوقها، أما منظمات المجتمع المدني فلم تقدم لها الا دورات تعليمية وتدريبية.

واضافت "ان المرأة في البصرة ما زالت مهمشة، في الوقت الذي يحتاجونها في القوائم الانتخابية لانهم بحاجة الى صوتها، فيما لم يكن لها دور فاعل في البرلمان سوى رفع الايدي للموافقة على التشريعات التي اغلبها مجحفة بحق المرأة".

وقالت التدريسية سحر عباس ان على المرأة البرلمانية خلال الفترة المقبلة ان يكون لها دور فاعل، وتواصل مع العراقيات، والمطالبة بحقوقهن، مشيرة الى "ان البرلمانيات لم يستطعن خلال الفترة السابقة تحقيق ما تطمح له المرأة العراقية فيما يخص حريتها وحقوقها".

الى ذلك قالت الاعلامية والناشطة في مجال الاسرة والمجتمع اسماء الخزاعي ان لجنة المرأة والأسرة البرلمانية لم تمد جسور التواصل مع النساء العراقيات ما ابعدها عن مهمتها وجعلها غير فاعلة ودعت الى العمل التكافلي الجماعي في ميادين العمل النسوي والذي يحقق للمرأة العراقية كامل حقوقها.

XS
SM
MD
LG