روابط للدخول

محلل: الدعوة إلى الفدرالية والبرامج الانتخابية


يعتقد مراقبون بوجود رغبة لدى بعض الكتل السياسية العراقية "باستخدام ملف الفيدرالية والتأكيد على اللامركزية في شعاراتها وبرامجها الانتخابية بهدف إقناع الناخب بأهميتها خلال المرحلة المقبلة" في حين لم تتطرق كتل سياسية أخرى لهذا الملف بسبب "حساسيته في المرحلة الراهنة".

ويشير الكاتب والمحلل السياسي سعد الحديثي في حديثه لاذاعة العراق الحر الى ان "هناك قوى سياسية في محافظات معينة مثل الموصل بدات فعلا بالتأكيد على قضية الفدرالية في شعارتها مستثمرة سخط الناس على سوء الخدمات والوضع الامني المتردي".

فيما يشير المحلل السياسي، الخبير بشؤون الانتخابات عادل اللامي الى ان "الدعوات الى الفدرالية التي تطلقها بعض الكتل السياسية لا تلقى اهتماما لدى غالبية الناخبين في معظم المحافظات لان هناك خشية من فكرة الانفصال لذا فقد قللت اغلب الكتل من نبرتها في التأكيد على مبدأ الفدرالية ضمن خطابها الجماهيري".

لكن النائب السابق عن التحالف الكردستاني عبد الخالق زنكنة يعتقد ان "الفدرالية هي الاحل الأمثل والأسلم لإنهاء العديد من المشاكل المتعلقة بالملف الأمني والخدمي في العراق"، مضيفا "لكن حرص الكتل السياسية انصب على توجه بعض النخب طائفيا ولان المواطن العراقي ما يزال قليل الوعي ياهمية نظام الفدرالية".

XS
SM
MD
LG