روابط للدخول

احتفالات عيد نوروز في أربيل والسليمانية


جانب من المشاركين في احتفالات نوروز في اربيل

جانب من المشاركين في احتفالات نوروز في اربيل



شهدت اربيل الجمعة احتفالية كبرى بمناسبة حلول عيد الربيع او نوروز. وتخللت الاحتفالات العديد من الفعاليات الموسيقية والغنائية واستعراض جوي للطائرات واختتمت الاحتفالات بأيقاد شعلة نوروز وأطلاق الالعاب النارية بحضور مئات المواطنين من الاقليم وخارجه، كما حضر الاحتفال ممثلو البعثات الدبلوماسية واعلاميون وكتاب عرب شاركوا في الملتقى الاعلامي الكردي – العربي الذي عقد باربيل.

وقال نائب محافظ اربيل طاهر عبدالله في تصريحه لاذاعة العراق الحر "لعيد نوروز لدى الشعب الكردي مكانة خاصة وهناك الكثير من القصص والروايات عن نوروز في التراث الكردي. وفي ايام نوروز يتوجه المواطنون الى المناطق السياحية للتمتع باجواء الربيعي الرائعة".
مواطنون قدموا من خارج اقليم كردستان للاحتفال بعيد نوروز اعربوا في احاديثهم لااذاعة العراق الحر عن سعادتهم بمشاركة الكرد الاحتفال بنوروز.

وقال احمد علي "نحن سعداء جدا بهذا اليوم. وجئنا للتعبير عن سعادتنا. نهيء الجميع بمناسبة عيد نوروز ونتمنى اياما سعيدة للشعب الكردي".

واعرب اعلاميون عرب شاركوا في الملتقى الاعلامي الكردي – العربي عن سعادتهم بحضور احتفالات نوروز في كردستان.

وقال الصحفي التونسي علاء زعتور"لقد استمتعنا حقيقة بثقافة جديدة كنا نسمع عنها في تونس، ولكن هذه اول مرة نشاهدها، وما لفت انتباهنا هذا الحشد الكبير من الناس والاحساس القوي بالانتماء".

***** *****

ومن السليمانية كتب مراسل اذاعة العراق الحر ازاد محمد ان الاحتفال بنوروز جرى في جو كرنفالية متنوع، إذ خرج المواطنون الى الشوارع والساحات العامة في المدينة، ولم تعكر الازمة المالية التي يمر بها الاقليم الا حتفالات كما انها لم تؤثر على حجم مشاركة المواطنين في الاحتفالات.

مسؤول قسم الخدمات في بلدية السليمانية السليمانية: شعلة نوروز

السليمانية: شعلة نوروز

رزكار احمد اكد في حديثه لاذاعة العراق الحر ان الاحتفال بنوروز يحمل دلالات كثيرة، لذا يتم التحضير لهذه المناسبة قبل اسابيع، وتشارك في عملية التحضير العديد من الدوائر والمؤسسات الحكومية.

واضاف رزكار احمد انه "على الرغم من شحة التخصيصات المالية لاحتفالات هذا العام نتيجة الازمة التي يمر بها الاقليم، إلاّ ان الجهود تكاتفت لاقامة هذا المهرجان والاحتفال بنوروز. وقد تجاوزت كلفة التحضير للاحتنفال بنوروز الـ 500 مليون دينار، إذ تم تزيين الشوارع ونصب المنصات والاتفاق مع الفرق الغنائية والفنية. وان اغلب الدوائر والمؤسسات الحكومية في المحافظة شاركت بشكل طوعي وعلى ميزانيتها في التحضير للمهرجان. اود ان اشكر اتحاد مستثمري كوردستان على تحملهم نفقات المهرجان".

الى ذلك كانت الحكومة المحلية اتخذت عدة اجراءات للحفاظ على امن المواطنين، إذ قررت منع حمل الاسلحة النارية، حتى المجاز منها لمدة اسبوع ومحاسبة من يطلق الاعيرة النارية وغيرها من القرارات.






XS
SM
MD
LG