روابط للدخول

فرض الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) عقوبة على الاتحاد العراقي المركزي لكرة القدم على خلفية افتتاح المدينة الرياضية في محافظة البصرة رغم الحظر الدولي المفروض على الكرة العراقية.

وتتلخص العقوبة في فرض غرامة مالية على الاتحاد بمبلغ 17 الف فرنك سويسري (نحو 20 الف دولار) على ان يسدد المبلغ خلال 30 يوما بعد صدور القرار.

واعلن الاتحاد الدولي انه سيفرض عقوبات مماثلة أو اقسى على اندية الزوراء والميناء والزمالك المصري والعهد اللبناني التي شاركت في مبارتي الافتتاح.

واكد عضو اتحاد الكرة المنحل كامل زغير في تصريحه لاذاعة العراق الحر ان الاتحاد استلم خطابا رسميا من (فيفا) بشأن الغرامة وانه يواصل مراسلاته مع الاتحاد الدولي لالغاء العقوبة وتأكيد حق العراق في الاحتفال بافتتاح منشآته الرياضية، مضيفا "ان الاتحاد هو من سيقوم بدفع الغرامة وليست وزارة الشباب والرياضة ويجري اتصالات مع فيفا لحثه على الغاء فكرة معاقبة الاندية الاربعة التي شاركت في افتتاح المدينة الرياضية في البصرة".

وفي الوقت الذي اكد فيه مصدر في نادي الزوراء طلب عدم الكشف عن اسمه، وعضو الهيئة الادارية في نادي الميناء جليل حنون الاستعانة بمحامين للدفاع عن موقف الناديين في حال فرض فيفا عقوبات عليهما، اتهم مراقبون الاتحاد العراقي لكرة القدم بايصال معلومات مضللة الى فيفا قد تكون ادت الى فرض الاخير عقوبته.

واشار الصحفي الرياضي حسين الذكر الى ان من حق اي دولة الاحتفال بمنشآتها الرياضية عبر اقامة مباريات غير رسمية.

أما عضو اتحاد الصحافة الرياضية هشام السلمان فقد اشار الى ضعف علاقات اتحاد الكرة العراقي مع الاتحاد الدولي للكرة (فيفا).

وكانت وزارة الشباب والرياضة العراقية قد دعت ناديي الزمالك المصري والعهد اللبناني لاجراء مبارتين وديتين مع ناديي الزوراء والميناء بمناسبة افتتاح المدينة الرياضية في البصرة مع الطلب الى الناديين بتغيير الزي الرسمي للاعبيهم الى جانب تغيير وقت المبارتين لكي لاتكون مباراة رسمية، وانما شكلية تلافيا لحصول اي مشكلة مع فيفا.

XS
SM
MD
LG