روابط للدخول

التربية تنوي اعتماد نظام الكورسات لامتحانات الاعدادية


أعلنت وزارة التربية العراقية نيتها تطبيق نظام الكورسات لأمتحانات طلبة صفي الرابع والخامس الاعدادي وذلك اعتبارا من العام الدراسي المقبل في محاولة منها لمواكبة تطور نظام التعليم في دول العالم والتخفيف من عبء الامتحانات النصف سنوية الى الطلبة.

وقالت مديرة اعلام الوزارة سلامة الحسن لاذاعة العراق الحر إن "هيئة الرأي في وزارة التربية وافقت على مقترح تقدم به مجموعة من المدرسين على سبيل التجربة لهاتين المرحلتين من الصفوف غير المنتهية للدراسة الاعدادية لاستيعاب المواد الدراسية الجديدة عبر تطبيق نظام الكورسات، مشيرة في الوقت ذاته الى أن "الخوض في تفاصيل ومضامين وتوصيات القرار الخاص باعتماد نظام الكورسات لم يتم بعد خصوصاً ما يتعلق منها بالمناهج الدراسية وأحتساب الدرجات".

غير أن عضوة لجنة التربية في مجلس النواب العراقي منى العميري ابدت استغرابها من البت في تطبيق نظام الكورسات لامتحانات الصفين الرابع والخامس الاعدادي دون تشاور ومناقشة من قبل الوزارة مع اللجنة ودون تزويد الأخيرة بكتب رسمية تشرح كيفية العمل بهذا النظام.

الى ذلك تباينت اراء بعض العاملين في الحقل التربوي إزاء اعلان وزارة التربية نيتها تطبيق نظام الكورسات في امتحانات صفي الرابع والخامس الاعدادي .

فمدير مدرسة المنصور للبنين مخلد احمد يعتقد بايجابية وفاعلية نظام الكورسات ونجاحه لما سيوفره من وقت وجهد على الطالب واستيعاب جيد من قبل الاخير للمادة العلمية، بينما لم يبد مدير مدرسة الطف المسائية رضا احمد تفاؤلا بنجاح تطبيق نظام الكورسات لما تقدمه امتحانات نصف السنة للطالب من مراجعة شامله للمواد الدراسية، حسب وصفه.

بعض الطلبة الذين التقت معهم اذاعة العراق الحر رحبوا بفكرة اعتماد نظام الكورسات لمرحلتي الرابع والخامس الاعدادي.

واكد الطالب علي نوفل "أن تطبيق نظام الكورسات سيسهل استيعاب المادة الدراسية ويرفع من مستوى النجاح خصوصاً في ظل ما تشهده امتحانات نصف السنة من تدني مستوى الاداء لشريحة واسعة من الطلبة بسبب ضغط الوقت اولاً وحجم المادة الدراسية الكبير ثانياً.

XS
SM
MD
LG