روابط للدخول

"باس" الكردية: المستشمرون الكرد يشغّلون رؤوس أموالهم في الخارج


تقول صحيفة "هولير" ان القراءة الثانية لمشروع قانون الموازنة العامة لهذا العام ستؤجل الى ما بعد اعياد نوروز، وان لجنة مشتركة من الشيعة والسنة والكرد تم تشكيلها في البرلمان لمناقشة مشروع القانون. ونقلت الصحيفة عن عادل عبد الله عضو البرلمان عن كتلة الاتحاد الاسلامي الكردستاني قوله ان الاطراف السياسية اتفقت على هذا التاجيل لاتاحة الفرصة للجنة الثلاثية لمناقشة الخلافات حول الموازنة، فيما اشار مقرر اللجنة المالية في مجلس النواب محمد خالد الى ان الولايات المتحدة تبذل جهوداً من اجل حل الخلافات بين أربيل وبغداد بخصوص الميزانية.

وتنقل صحيفة "ئاوينه عن قوباد طالباني، نجل رئيس الجمهورية جلال طالباني قوله انه يامل في ان تكون العلاقة بين حزبه الاتحاد الوطني الكردستاني وحركة التغيير علاقة طبيبعية. واضاف طالباني ان حزبه لا يمانع في منح حركة التغيير اي وزارة، ولا يرغب ايضا في ان تكون مشاركة التغيير في الحكومة رمزية. واشار الى ان نوشيروان مصطفى المنسق العام لحركة التغيير يتمتع بشخصية قوية ومهمة في السياسة الكردستانية، لانه استطاع ان يجمع كل هذه القوة خارج الاتحاد الوطني الكردستاني ويكسب تعاطف وتأييد كل هذه الجماهير.

وفي خبر اخر، تنقل الصحيفة عن عدنان مفتي عضو المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني قوله ان تشكيل الحكومة، اذا ما أُجّل الى ما بعد انتخابات مجالس محافظات الاقليم والبرلمان العراقي، فان الازمة سوف تتعمق اكثر، فيما نقلت الصحيفة عن محمد كياني القيادي في حركة التغيير قوله ان الحزبين الاتحاد الوطني والديمقراطي الكردستاني يحاولان انهاك الحركة واجبارها على الانسحاب من تشكيل الحكومة، وأكد ان الحركة لن تنسحب.

وتنقل صحيفة "باس" عن عمر هدايت عضو برلمان كردستان العراق عن حركة التغيير قوله ان هناك نية لخلط نتائج انتخابات البرلمان الكردستاني بنتائج انتخابات مجالس المحافظات في 30 نيسان المقبل لتوزيع الاستحقاقات الانتخابية، فيما اكد علي حسين عضو قيادة الحزب الديمقراطي الكردستاني ان حزبه ارسل عدداً من المقترحات الى حركة التغيير، وهو ينتظر ردا ايجابيا عليها للبت بتشكيل الحكومة.

وفي خبر اخر تكتب الصحيفة ان المستشمرين الكرد يقومون باستثمار رؤوس اموالهم في الخارج، وان 50 منهم يملكون معامل في تركيا وايران والامارات وبريطانيا، ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم اتحاد المستثمرين الكردستاني ياسين محمود قوله ان ما يفعله هؤلاء المستثمرون لا يصب في مصلحة الاقليم، واضاف ان عدم وجود قانون يحمي المنتجات المحلية دعا المستثمرين الى الاستثمار في الخارج.

XS
SM
MD
LG