روابط للدخول

البرلمان يمنع قناة العراقية من تغطية نشاطاته


قرر رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي منع قناة العراقية شبه الرسمية من الدخول الى مبنى المجلس وتغطية نشاطاته.

وأبلغ مقرر المجلس محمد الخالدي اذاعة العراق الحر ان القرار اتخذ بعد ان اثبتت لجنة التحقيق التي شكلها المجلس تعمّد قناة العراقية قطع المؤتمر الصحفي لرئيس مجلس النواب اسامة النجيفي الاسبوع الماضي، موضحا ان القناة لاتتعامل بمهنية في نقل نشاطات الرئاسات الثلاث.

لكن لجنة الثقافة والاعلام البرلمانية أكدت ان قرار رئيس البرلمان بمنع قناة العراقية من الدخول الى مجلس النواب امر مخالف للقانون.

واوضح رئيس اللجنة علي الشلاه ان منع اي قناة فضائية من العمل هو من اختصاص هيئة الاتصالات والاعلام في وقت أشار الى ان قرار المنع جاء على خلفية وشاية كاذبة من قبل احد الصحفيين على حد قوله.

الى ذلك اوضح مدير مرصد الحريات الصحفية في العراق هادي جلو مرعي ان قرار منع قناة العراقية من الدخول الى البرلمان جاء على خلفية احتدام الخلاف مابين رئيسي السلطتين التنفيذية والتشريعية مؤخرا، داعيا الى وقف التجاوز من قبل المسؤولين على الاعلام وان لاتنساق المؤسسات الاعلامية وراء مصالح حزبية او فئوية، حسب تعبيره.

وفي الاتجاه ذاته قال صحفيون ان زج الاعلام ومؤسساته ضمن الصراعات السياسية مابين الكتل يمثل تطورا خطيرا قد ينعكس بشكل سلبي على الشارع العراقي.

وافاد الاعلامي محمد عبدالجبار ان قناة العراقية هي قناة الدولة وليس قناة رئيس مجلس الوزراء وعليها ان تتعامل مع جميع الكتل السياسية بمسار واحد دون تفضيل احدهما ع الاخر.

وكانت قناة العراقية شبه الرسمية قد اوقفت بث المؤتمر الصحفي الاخير لرئيس مجلس النواب الاسبوع الماضي عقب انتقاده لكلمة رئيس الحكومة الاسبوعية التي هاجم بها مجلس النواب.

وقد بررت القناة وقف البث بأنه جاء على خلفية خلل فني في جهاز الارسال.

XS
SM
MD
LG