روابط للدخول

العراق يعلن قرب قبوله عضوا في منظمة التجارة


علم منظمة التجارة العالمية

علم منظمة التجارة العالمية

أكدت وزارة التجارة أقرب قبول العراق عضوا في منظمة التجارة العالمية، مشيرة الى ان هذه الخطوة ستسهم في تنشيط الاقتصاد المحلي وجلب الاستثمارات، من خلال الانفتاح على الاقتصادات العالمية الكبرى.

وقال مدير دائرة الاعلام والعلاقات العامة في الوزارة هاشم محمد لاذاعة العراق الحر أن العراق مطالب بتوقيع سلسة اتفاقات دولية تتعلق بتهيئة منظومته التشريعية، التي اقر البرلمان جزءا كبيرا وبقيت القوانين الفرعية المتعلقة بالجانب التجاري والاقتصادي.

واضاف محمد ان القول بتخلف القطاعات الانتاجية في العراق لايبرر بقاء العراق خارج المنظومة الدولية.

الى ذلك ابدى عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار في مجلس النواب قصي جمعة تحفظه على أنضمام الى المنظمة في الوقت الراهن في ظل توقف معظم القطاعات الانتاجية في العراق، مشيرا الى ان المنظمة الدولية لها شروطها وقيودها ولانستطيع منافسة معايير الجودة للمنتجات.

واكد جمعة أن جميع القوانين الاساسية اللازمة لأنضمام العراق الى المنظمة وهي قانون التعرفه الكمركية وحماية المنتج والمستهلك قد أقرت.

وأشار الخبير الاقتصادي باسم جميل انطون الى ان العراق لايستطيع أن يعيش بمعزل عن محيطه العربي والعالمي، لكن الانضمام الى منظمة التجارة العالمية ليس بالسهولة المتوقعه، مشيرا الى أن الدخول الى المنظمة يعني توفر التشريعات الموائمة، ومنها فتح باب الاستيراد، ورفع الدعم عن المنتجات المحلية.

وتضم منظمة التجارة العالمية "WTO" في عضويتها حاليا 159 دولة اضافة الى 20 دولة بصفة مراقب.

XS
SM
MD
LG