روابط للدخول

كرة السلة العراقية تحقق طفرة نوعية تبشر بنجاحات كبيرة


مباراة بين فريق كرة السلة في دهوك والحلة (من الارشيف)

مباراة بين فريق كرة السلة في دهوك والحلة (من الارشيف)

نتابع في "المشهد الرياضي" لهذا الاسبوع التطور الذي حققته كرة السلة العراقية كما تبدى في وصول نادي الكهرباء الى المربع الذهبي لبطولة أندية آسيا بعد فوزه على اندية تحمل لقب البطولة في بلدانها. ونتابع ايضا تعاقد نادي دهوك لكرة القدم مع اربعة لاعبين اجانب ثلاثة منهم افارقة والرابع ارجنتيني في خطوة تشكل امتدادا لاتجاه جديد نسبيا في كرة القدم تحديدا والرياضة العراقية بصفة عامة، ولكن نستهل "المشهد" بهذا الشريط من الأخبار المحلية.

ـ اعتبر اتحاد كرة السلة تأهل نادي الكهرباء لنهائيات بطولة اندية آسيا انجازا متميزا حققته السلة العراقية ودليلا على ان اللعبة شهدت طفرة نوعية.

وكان فريق الكهرباء فاز خلال مشاركته في بطولة غرب آسيا في طهران على فرق قوية من الاردن وسوريا فازت بالبطولة في بلدها. وسيكون نجاح السلة العراقية وآفاق تطور اللعبة محور حلقتنا بعد شريط الأخبار.

ـ نفت هيئة المساءلة والعدالة ان يكون رئيس اتحاد كرة القدم ناجح حمود مشمولا باجراءاتها مؤكدة حقه في خوض الانتخابات وسلامة وضعه من ناحيتها.

وقال نائب رئيس الهيئة بختيار القاضي في تصريح صحفي ان ما تردد عن شمول رئيس الاتحاد العراقي لكرة القدم ناجح حمود باجراءات المساءلة والعدالة لا أساس له من الصحة.

ـ يشارك رماة العراق في البطولة العربية الشاملة التي تستضيفها قطر في تشرين الأول المقبل.

وكان الاتحاد العربي للرماية حدد هذا الموعد لاقامة البطولة خلال اجتماعه في الكويت على هامش البطولة الدولية الثالثة للرماية وبطولة آسيا السابعة. وقال رئيس اتحاد الرماية العراقي زاهد نوري ان البطولة العربية تشمل جميع فعاليات الرمي بالبندقية والمسدس.

ـ يمثل العراق في بطولة غرب آسيا لتنس الطاولة التي تُقام في الاردن هذا الشهر ثمانية لاعبين وقع الاختيار عليهم بعد تأهلهم في التصفيات التي نُظمت في بغداد. وقال اتحاد تنس الطاولة ان اربع لاعبات ناشئات واربعة لاعبين ناشئين سيمثلون العراق في منافسات هذه البطولة.

ـ أكدت اللجنة الاولمبية الوطنية ان انتخابات مكتبها التنفيذي ستجري في موعدها المقرر وان اتحاد العاب القوى سيكون ضمن الهيئة العامة رغم الدعوى المقامة عليه.

وقال امين عام اللجنة الاولمبية عادل فاضل ان انتخابات المكتب التنفيذي ستجري يوم السبت ، الخامس عشر من آذار كما هو قرر. واضاف فاضل ان اللجنة استكملت كل التحضيرات والاجراءت الخاصة بالانتخابات.

ـ قال اتحاد كرة القدم ان مشاركة العراق في بطولة خليجي 22 التي تُقام في العربية السعودية هذا العام مرهونة بانتخابات الاتحاد والانتخابات البرلمانية. واعترف الاتحاد بأنه لا يستطيع ان يتخذ قرارا لا ينسجم مع توجهات الحكومة العراقية التي تُشكل بعد الانتخابات.

وقال عضو الاتحاد نعيم صدام في تصريح صحفي ان مشاركة العراق في خليجي 22 التي تُقام في تشرين الثاني هذا العام مرهون بالموقف العام بعد انتخابات اتحاد كرة القدم في العشرين من نيسان والانتخابات البرلمانية في الثلاثين منه.

ضوء على قضية
اشاد مراقبون ومختصون رياضيون بالمستوى الذي قدمه نادي الكهرباء في بطولة غرب آسيا بكرة السلة التي اقيمت في ايران وتأهله الى نهائيات بطولة الأندية الآسيوية التي ستقام في الكويت صيف العام الجاري.

واعتبر رئيس الاتحاد العراقي لكرة السلة حسين العميدي في حديث لمراسلة المشهد الرياضي ليلى احمد تأهل الكهرباء الى نهائيات بطولة آسيا انجازا كبيرا للسلة العراقية.

ونوه العميدي بتطور مستوى اللعبة في ظل دوري سلوي قوي بوجود محترفين أجانب مشيرا الى ان فريق الكهرباء تمكن من منازلة فرق عربية قوية والفوز عليها رغم سمعتها ومستواها المعروف. واضاف العميدي ان اللاعب العراقي بات لا يخشى اللاعبين المحترفين.

ورغم المستوى الكبير الذي قدمه فريق الكهرباء السلوي في بطولة غرب آسيا للاندية وفوزه على ناديين اردنيين فائزين بلقب البطولة في الاردن ونادي الجيش بطل سورية ، لكنه خسر امام الفريق الايراني وتنافس على الثالث والرابع.

واكد المشرف على فريق الكهرباء السلوي ثائر كريم في اتصال هاتفي مع المشهد الرياضي من ايران ، ان نادي الكهرباء سعى جاهدا للظهور بالمستوى الذي يشرّف كرة السلة العراقية، رغم عدم استعداده جيدا للبطولة.

وكان فريقا الكرخ ودهوك رفضا المشاركة في بطولة غرب آسيا الاخيرة وانحصرت المشاركة العراقية بفريق الكهرباء فقط. وبرر مدرب نادي دهوك ثامر مصطفى عدم المشاركة بسبب عدم وجود لاعبين بدلاء والتركيز على بطولة الدوري الذي يتصدر قمتها نادي دهوك بعد ان حقق الفوز في جميع المباريات.

واشاد صحفيون بالمنجز السلوي الذي حققه نادي الكهرباء في بطولة غرب آسيا وتأهله الى نهائيات آسيا للاندية.

وقال الصحفي الرياضي احسان المرسومي ان الكهرباء حقق نتائج طيبة رغم تراجع مستواه في الدوري السلوي حيث يحتل المركز الثالث، مشيرا الى ان الكهرباء استفاد من فرصة غياب مشاركة الأندية اللبنانية ايضا.

من المحافظات
170 الف دولار قيمة اغلى عقد ابرمته إدارة نادي دهوك الرياضي بكرة القدم مع المحترف الدولي توني كوتوان من ساحل العاج ، كما أكد بحسب محمد عبدي سكرتير نادي دهوك الرياضي الذي قال لمراسل المشهد الرياضي عبد الخالق سلطان ان النادي بدأ يتعاقد مع لاعبين اجانب في الفترة الاخيرة.

وأوضح قائلا "نحن قمنا بالتعاقد مع اربعة لاعبين مؤخرا ثلاثة منهم من قارة افريقيا هم اللاعب محمد كوفي و توني كوتوان من ساحل العاج واللاعب ابوبكر سيدكي كوني من مالي واللاعب الارجنتيني ماوريسيو مازيتي وتتراوح عقود هؤلاء اللاعبين مابين 95 الى 170 الف دولار".

عبدي قال ان الذي دفع بهم الى التوجه للتعاقد مع لاعبين محترفين أجانب هو "لدعم النادي حيث ان وجود لاعبين محترفين ضمن صفوف الفريق يشكل دعما معنويا للاعبين داخل الفريق لبذل المزيد من الجهود لتحقيق الفوز ومن جهة اخرى فان جلب اللاعبين الأجانب يعد حافزا لربط الجماهير بالنادي والاستمرار بتشجيعه وهذا ما نسعى الى تحقيقه من خلال هؤلاء اللاعبين".

الى ذلك اكد الخبير الرياضي صبحي كامل ان الاستعانة بالقدرات الاجنبية من خلال التعاقد مع لاعبين ومدربين اجانب خطوة جيدة "لأنها تجعل الأندية المحلية في العراق تستفيد من الخبرات العالمية وخاصة اذا كان هؤلاء المحترفون لعبوا لأندية عالمية ويمتلكون خبرة جيدة تجعلهم يستقطبون الجماهير اليهم".

ولاحظ كامل ان غالبية الأندية العراقية توجهت خلال هذا الموسم الرياضي الى الاستعانة باللاعبين المحترفين لتحسن تمويلها وقال "ان هذا الامر سيؤدي بالنهاية الى تطور الكرة العراقية وتحسن من مستواها وخاصة اذا تم التعاقد مع لاعبين محترفين كبار مثلما هو الحال في الكثير من الأندية الخليجية التي استعانت بمحترفين عالمين".

من جهته قال الكابتن ثائر جسام مدرب نادي دهوك الرياضي انه توجه الى الاستعانة بهؤلاء اللاعبين الاجانب لأن عقودهم لا تختلف كثيرا عن العقود المحلية فهم ليسوا عبئا ثقيلا على النادي مضيفا "سبق وان ابرم نادي دهوك عقودا مقاربة لهذه العقود مع لاعبين محليين".

وتابع جسام "ان مهمة هؤلاء اللاعبين المحترفين تكمن في انهم يقومون بتقديم اضافات للفريق ويسدون الثغرات التي يعاني منها النادي وقد ادى الى تحسن النتائج التي قدمها النادي ".

يشار ان نادي دهوك الرياضي تأسس في العام 1972 وتدرج في سلم التطور الى ان استطاع في العام 2010 تحقيق اهم انجاز في تاريخه وهو الفوز بالدوري الممتاز في العراق .

الرياضة في العالم
ـ حافظت اسبانيا على موقع الصدارة في التصنيف الجديد الذي نشره الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" يوم الخميس. وتتقدم اسبانيا على المانيا تليها الارجنتين ثم البرتغال وكولومبيا دون تغيير في المراكز الخمسة الأولى.

ولكن الاروغواي ارتقت الى المركز السادس على حساب سويسرا فيما تقدمت بلجيكا على هولندا الى المركز العاشر وبقيت البرازيل ترواح في المركز التاسع.

وفي التصنيف الأفريقي للفيفا ارتقت مصر مرتبتين الى المركز الثالث فيما حفاظت ساحل العلاج على الصدارة تليها الجزائر بالمركز الثاني.

ـ يشهد لقاء الدوري الماسي بالعاب القوى الذي تستضيفه مدينة نيويورك في الرابع عشر من حزيران المقبل مشاركة الاسترالية سالي بيرسن بطلة الاولمبياد في سباق 100 متر حواجز والاميركية جين سور بطلة الاولمبياد في القفز بالزانة والعداء الجامايكي يوهان بليك بطل العالم السابق في سباق 100 متر قبل ان يفوز بالميدالية الفضية وراء مواطنه يوسين بولت في اولمبياد لندن.

كما يشارك في اللقاء لأول مرة في الولايات المتحدة بطل العالم الحالي بالقفز العالي الاوكراني بوهدان بوندارينكو.

ـ أُلغي النزال الذي كان مقررا لدفاع الملاكم المكسيكي كارلوس مولينا عن لقب اتحاد الملاكمة الدولي بالوزن المتوسط الخفيف امام متحديه الاميركي جيرمول تشارلو الذي كان مقررا في الخامس عشر من آذار.

وسبب الالغاء هو سجن مولينا في مدينة لاس فيغاس لمخالفته قوانين الهجرة ورفض السلطات اطلاق سراحه قبل موعد النزال.

ـ أصدرت محكمة المانية يوم الخميس حكما السجن ثلاثة سنوات ونصف السنة على اولي هونيس رئيس نادي بايرن ميونيخ الالماني العملاق بعد ادانته بالتهرب من الضرائب.
وكان هونيس البالغ من العمر اثنان وستون عاما اعترف بالتهرب من دفع ضرائب تزيد على سبعة وعشرين مليون يورو باخفاء ثروته في مصارف سويسرية.

وانشغلت المانيا كلها بقضية هونيس نظرا للشعبية الواسعة التي تتمتع بها كرة القدم في هذا البلد ومكانة هونيس بوصفه نجما سابقا ورئيس أنجح الأندية الكروية في المانيا.

XS
SM
MD
LG