روابط للدخول

قائمقام حلبجة: ذكرى 16 آذار هذا العام له طعم خاص


نيجيرفان بارزاني لدى توقيعه قرار تحويل حلبجة الى محافظة

نيجيرفان بارزاني لدى توقيعه قرار تحويل حلبجة الى محافظة

اعلن قائمقام حلبجة گوران ادهم ان مراسم احياء ذكرى قصف حلبجه بالاسلحة الكيماوية في 16 آذار 1988 سيكون له طعم خاص هذا العام بعد صدور قرار اعلان حلبجة محافظة رابعة في اقليم كردستان، مشيرا الى ان احتفالات سكان المدينة بهذه المناسبة ستستمر على مدى الايام المقبلة.

واكد القائمقام "ان قرار حكومة اقليم كردستان العراق الخميس باعلان حلبجة محافظة رابعة ضمن الاقليم يمثل جزءً من التعويض المادي والمعنوي عن الاضرار التي لحقت بالمدينة، بعد تعرضها للقصف الكيمياوي في عهد النظام السابق عام 1988 وما اسفر عنه القصف من مصرع قرابة خمسة الاف من سكان المدينة".

واوضح ادهم في تصريح ادلى به لاذاعة العراق "ان قرار تحويل حلبجة الى محافظة كان مطلبا جماهيرا من جميع الفئات والاحزاب الكردستانية، ومنظمات المجتمع المدني، وهو قرار مهم. وان زيادة عدد محافظات الاقليم له فوائده سياسية واجتماعية وثقافية، وجاء هذا القرار بعد مطالب من سكان حلبجه التي تتمتع بكل مقومات تحولها الى محافظة".
يشار الى ان رئيس حكومة اقليم كردستان العراق نيجيرفان بارزاني اعلن خلال مؤتمر صحفي عقده بمبنى مجلس وزراء الاقليم الخميس(13 اذار) "لقد قررنا جعل حلبجة محافظة رابعة في حدود اقليم كردستان وستكون مدينة حلبجة مركزاً للمحافظة".وتتبع قضاء حلبجة من الناحية الادارية حاليا نواحي بيارة وخورمال وسيروا.

XS
SM
MD
LG