روابط للدخول

خطة للنهوض بالتعليم المهني في العراق


من إبداعات طلبة عراقيين (من الأرشيف)

من إبداعات طلبة عراقيين (من الأرشيف)

قلل الباحث الاقتصادي علاء عكاب من اهمية خطة وزارة التربية للنهوض بالتعليم المهني، متمنيا ان تلتزم بتنفيذ مثل هذه الخطة وزارة متخصصة مثل الصناعة والمعادن او غيرها وليس وزارة التربية.

وكان معاون مدير عام المناهج في وزارة التربية فاضل الربيعي اعلن ان خطة النهوض بواقع التعليم المهني تعتمد على تطوير ملاكات تدريبية في اعداديات الصناعة والتجارة والفنون التطبيقية، واستحداث اقسام خاصة في مختلف المجالات.

الى ذلك اعتبرت عضوة لجنة التربية في مجلس النواب سعاد جبار التعليم المهني من النقاط السيئة في العراق عموماً، ووزارة التربية خصوصاً، نتيجة اهماله وعدم الاهتمام به.

وأضافت سعاد جبار ان التعليم المهني في دول الجوار والعالم في تطور دائم بسبب الدعم الكبير الذي يلقاه، مشيرةً الى ان اللجنة البرلمانية قدمت اكثر من مقترح الى الوزارة للاهتمام بهذا النوع من التعليم.

يشار الى ان قطاع التعليم المهني في العراق يعاني من نسبة التحاق ومتابعة متدنية، إضافة إلى ارتفاع نسبة الطلاب المتسربين من المعاهد المهنية.

ويرى مختصون ان سبب ذلك يعود إلى جملة عوامل أهمها عدم تحديث الأدوات والأساليب المستخدمة في العملية التعليمية، وعدم استجابة البرامج المنهجية المعمول بها للحاجات سوق العمل، وغياب الوعي بدور قطاع التعليم المهني والتقني في التنمية الاقتصادية ومكافحة الفقر.

XS
SM
MD
LG