روابط للدخول

اقليم كردستان يقر خصوصية وضع المرأة اثناء الصراعات


اقرت حكومة اقليم كردستان العراق قرار مجلس الامن الدولي رقم 1325 حول توعية قوات حفظ السلام الامن، والسلطة القضائية بخصوصية وضع المرأة في الصراعات، واتخاذ التدابير اللازمة لضمان حمايتها والالتزام بحقوق النساء والفتيات.

وفي تصريح لاذاعة العراق الحر قال طارق كه ردي المدير العام في وزارة الداخلية بحكومة اقليم كردستان العراق، ان حكومة الاقليم التزمت بالقرار وستحدد ميزانية لتنفيذ بنوده كافة.

وتأمل الاوساط النسوية ان يقلل تنفيذ القرار من العنف الموجه ضد المرأة وفسح المجال امامها لتبوء مناصب قيادية المؤسسات التنفيذية والتشريعية في الاقليم.

وبهذا الصدد قالت عضوة المجلس الاعلى لشؤون المرأة في اقليم كردستان العراق امل جلال ان الالتزام بالقرار سيسهم في تقليل العنف، وتفعيل دور المرأة وتوسيع دور النساء في صنع القرار سواء في بغداد او في اربيل.

وقالت الناشطة المدنية شهرزاد العبدلي من منظمة تمكين المرأة في العراق ان المرأة لم تاخذ دورها الحقيقي في المراكز القيادية بدليل انه لا يوجد سوى وزيرة في بغداد واخرى في اربيل وان هناك عضوات في مجلس النواب، ولا توجد احزاب ترأسها امرأة.

الى ذلك رحب جعفر كواني مسؤول الاعلام في اتحاد علماء الدين الاسلامي في كردستان، بالقرار، مشيرا الى انه ينسجم مع مباديء الشريعة الاسلامية والعرف الاجتماعي للمجتمع الكردي.

واضاف كواني اننا نؤيد فكرة مشاركة المرأة في القرار السياسي وهو أمر لا يتعارض مع المباديء الاسلامية، ونعتقد ان المناخ مناسب وتشارك المرأة في المجتمع الكردي منذ الازمنة السابقة في اقرار السلم والامن وتشارك الرجل في جميع مجالات الحياة.

XS
SM
MD
LG