روابط للدخول

بالرغم من التعثر الواضح الذي يعاني الاستثمار في القطاع الزراعي، الا ان وزارة الزراعة تواصل محاولاتها لايجاد مناخات جاذبة للمستثمرين في هذا القطاع الحيوي. وفي هذا السياق اعلنت الوزارة عن طرح 195 فرصة استثمارية جديدة في 15 محافظة باستثناء إقليم كردستان، بمساحة تجاوزت الستة ملايين دونم.

ويقول وكيل وزارة الزراعة مهدي ضمد القيسي ان طرح الفرص الاستثمارية هي محاولة لتحقيق الامن الغذائي من المنتوج المحلي، وان الوزارة دأبت على توفير التسهيلات وتذليل العقبات كافة، امام المستثمر المحلي او الاجنبي، مشيرا الى انه لم يتم الاتفاق مع اي مستثمر اجنبي حتى الان، الا ان اللقاءات مازالت مستمرة.

من جهته اكد عضو لجنة الزراعة والمياه النيابية فؤاد كاظم، ان الجانب الامني، وقانون الاستثمار العراقي النافذ، يمثلان العائق الاساس في طريق الاستثمار في القطاع الزراعي.

الى ذلك، رحب عضو الجمعيات الفلاحية محمد عسكر بخطوات دعم الاستثمار في القطاع الزراعي، خاصة وان دخول الشركات الاجنبية، سيمثل حافزا ليطور الفلاح من طرقه الزراعية التقليدية، من خلال خلق نوع من التنافس بين الفلاح والمستثمر.

وادى الانفتاح غير المدروس على استيراد المنتجات الزراعة الى تراجع المنتوج المحلي. وكان رئيس الوزراء نوري المالكي اشار في وقت سابق الى وضع رصيد كاف بموازنة عام 2014 للارتقاء بالقطاع الزراعي، خاصة وان المبادرة الزراعية التي اطلقت عام 2008 حققت نتائج جيدة، حسب تعبيره.

XS
SM
MD
LG