روابط للدخول

تشييع جنازة نائبة رئيس الطائفة اليهودية في مصر


من مسيرة لأنصار جماعة الأخوان المسلمين في القاهرة

من مسيرة لأنصار جماعة الأخوان المسلمين في القاهرة

ذكر بيان لوزارة الصحة المصرية ان 23 شخصاً لقوا مصرعهم، بينهم ستة من عناصر الشرطة، وأصيب 30 آخرون، إثر حادث مأساوي شهده طريق السويس- شرم الشيخ، بسبب سوء الأحوال الجوية.

من جهة أخرى شيعت الطائفة اليهودية المصرية اليوم جنازة نائبة رئيسة الطائفة نادية هارون، من مقر المعبد اليهودي المصري بوسط القاهرة في ظل تشديد أمنى مكثف.
وتغيب عن الجنازة كبار المسؤولين، ورجال الدين المسيحي والإسلامي، فيما حضر عدد قليل من الشخصيات العامة منها محمد أبو الغار وإكرام يوسف والفنان زكى فطين عبد الوهاب، والعشرات من المصريين والقادمين من فرنسا والولايات المتحدة وبلدان أخرى.
يذكر أن نادية هارون وافتها المنية مساء الخميس الماضي وتأجل تشييع جثمانها لحين دعوة حاخام للصلاة عليها لعدم وجود حاخامات في مصر، وكانت هارون تعمل بالمحاماة وكان لها دور بارز في الحزب الشيوعي المصري، وهى شقيقة المهندسة ماجدة هارون رئيسة الطائفة اليهودية بمصر ونائبتها، وابنة شحاتة هارون اليساري المصري اليهودي الذي قام بدور بارز في مقاومة الاحتلال الإنكليزي لمصر.

على صعيد آخر، قضت محكمة جنايات ثاني أسيوط بالسجن المشدد ثلاث سنوات مع الشغل لعشرة من طلاب جامعة الأزهر فرع أسيوط، وذلك بعد إدانتهم في تُهَم الانضمام لجماعة الإخوان المسلمين وحيازة مطبوعات تساعد على التحريض ومقاومة السلطات، ومنع موظفين عموميين من تأدية عملهم.
وعثر أفراد الأمن الإداري بجامعة القاهرة، على قنبلة دخان موصلة بأسلاك كهربائية، داخل دورات مياه بالمدينة الجامعية، وقام خبراء المفرقعات بالتعامل معها وتفكيكها.

ونظم العشرات من طلاب كلية الصيدلة بجامعة القاهرة، المضربين عن دخول المحاضرات، مسيرة تطوف أنحاء الكلية وأمام قاعات المحاضرات، للمطالبة بالإفراج عن زملائهم المعتقلين، وردد الطلاب هتافات منها "بسم الله الملك الحق جايين نقول للسجن لا"، "احبس واحد احبس 100 مش هاتنسينا القضية"، كما رفعوا لافتات كتب عليها "إحنا الطلبة الخط الأحمر".
وتظاهر العشرات من طلاب كلية الهندسة جامعة القاهرة، داخل حرم الكلية، لرفض عودة الحرس الجامعي، والمطالبة بالإفراج عن زملائهم المحبوسين، حيث تضامن المتظاهرون مع الإضراب الذي ينظمه طلاب كلية الصيدلة.
وقطع طلاب جماعة الإخوان الطريق أمام كلية تجارة بجامعة عين شمس، ما أدى إلى توقف في حركة المرور في الاتجاهين، كما تجمعت أعداد كبيرة من طلاب الجماعة داخل الحرم الجامعي، وقالت الأجهزة الأمنية إنه جاري التعامل معهم حاليًا.

في غضون ذلك، قررت محكمة جنايات شبرا الخيمة "دائرة الإرهاب" تأجيل محاكمة ٤٨ من قيادات جماعة الإخوان المسلمين، يتقدمهم المرشد العام للجماعة الدكتور محمد بديع إلى جلسة 19 مارس الحالي، لعدم إحضار بعض المتهمين.

وأكد مصدر أمني مسؤول بوزارة الداخلية، إن الوزارة لم تتلق أي بلاغات بشأن محاولة اغتيال المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية ورئيس الأركان السابق الفريق سامي عنان. وقال المصدر إن "فريق بحث من مديرية أمن الجيزة انتقل إلى مكان الواقعة، وتبين عدم وجود أي آثار للواقعة".
وكان مكتب الفريق سامي عنان أصدر بيانًا أمس (الاثنين) أعلن فيه أن عنان تعرض إلى محاولة لاغتياله أمام مكتب مقر الحملة بالدقي من خلال إطلاق الرصاص، غير أنه نجا منها وبحالة جيدة.
XS
SM
MD
LG