روابط للدخول

التخطيط تتوقع زيادة النمو الاقتصادي خلال الأعوام المقبلة


عمّال في مشروع في كربلاء

عمّال في مشروع في كربلاء

توقّعت وزراة التخطيط العراقية أن يصل مستوى النمو الاقتصادي خلال السنوات الثلاث المقبلة الى نحو 16%، مؤكدة أن هذا النمو سيحقق زيادة في دخل المواطن العراقي ويمتص البطالة ويشغّل الأيدي العاملة.

وقال المتحدث باسم وزارة التخطيط عبدالزهرة الهنداوي في حديث خصّ به إذاعة العراق الحر إن هذا التوقع يستند إلى تقديرات الخطة الخمسية التي اطلقتها الحكومة العراقية نهاية العام الماضي، مشيراً الى ان النمو الاقتصادي العام المقبل سيصل الى نحو (13%) قبل الوصول الى ستة عشر بالمئة في حلول عام 2017.

ويأتي هذا الحديث حول توقعات نسب النمو في العراق بعد اعلان وزارة التخطيط في وقت سابق ان نسب النمو الاقتصادي للعراق في العامين بلغت 9%.. وعزا عضو اللجنة الاقتصادية البرلمانية عبدالعباس شياع سبب تزايد النمو الاقتصادي في العراق لارتفاع معدلات صادرت النفط العراقية، مضيفاً ان النسب التي اعلنتها وزارة التخطيط "مُبالغ فيها لكن لها دلالات ايجابية".

الى ذلك رأت اللجنة المالية البرلمانية ان الاقتصاد العراقي ممكن ان يحقق نموا اعلى من هذه التوقعات لو تحسّن الوضع الامني. وقالت عضو اللجنة نجيبة نجيب "ان هذه التوقعات تأتي بسبب اقبال رؤوس الاموال على السوق العراقي."

من جهته، يرى الخبير الاقتصادي حميد العقابي ان توقعات وزارة التخطيط "غير واقعية بسبب عدم تكامل الاقتصاد العراقي".
يذكر أن تقريراً أصدره بنك ميريل لينش- بنك أوف أميركا قبل عامين توقع أن العراق سيكون الأعلى نمواً من بين دول العالم في الناتج المحلي بوصول ناتجه المحلي الى 10% تليه الصين بـ7%.

XS
SM
MD
LG