روابط للدخول

فعاليات ثقافية بمناسبة يوم المرأة العالمي


فعالية ثقافية في المركز البغدادي الثقافي بمناسبة اليوم العالمي للمرأة

فعالية ثقافية في المركز البغدادي الثقافي بمناسبة اليوم العالمي للمرأة

تتابع هذه الحلقة من برنامج (المجلة الثقافية) فعاليات ثقافية أقيمت بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، كما تتوقف عند كتاب صدر حديثا للشاعر رياض الدليمي بعنوان (تسلقي عروش الياسمين)، فضلاً عن فقرة عن افتتاح نصب تذكاري لشهداء الانفال في السليمانية، وتوزيع 12 الف كتاب مجانا في السماوة.

اخبار ثقافية
** اقام البيت الثقافي في السماوة معرضا لتوزيع 12 الف كتاب مجانا على القراء واصحاب المكتبات في قاعة البيت الثقافي نفسه. وتاتي هذه الفعالية ضمن مسعى لتنشيط القراءة بين الاوساط الاجتماعية المختلفة، ومن المؤمل ان تكون هذه الفعالية واحدة في سلسلة فعاليات مماثلة في المحافظات.

** افتتحت وزارة الثقافة بيتاً ثقافيا جديدا في مدينة الكاظمية ضمن خطتها في نشر هذه البيوت التي وصل عددها الى 47 بيتا ثقافيا داخل العراق اضافة الى مراكز ثقافية مختلفة خارج العراق. ومن المؤمل ان يستقطب البيت الجديد الفعاليات والانشطة الثقافة المختلفة داخل المدينة.

** اقام مركز هانئ بن عروة للدراسات في الكوفة ندوة للباحث سامي البدري، تمحورت حول حركة التاريخ في الفكر الديني ودور مدينة الكوفة فيه. وتاتي هذه الندوة ضمن فعاليات الموسم الثقافي للمركز لعام 2014، وحضرها عدد من المثقفين والباحثين ورجال الدين.

مترجم من الرعيل الاول
تضيّف هذه الحلقة المترجم كاظم سعد الدين الذي ترجم كتباً عديدة مثل كتاب (الادب العربي) الذي قدم له المرحوم حسين محفوظ، وكتاب (حضارة وادي الرافدين-الاسس المادية)، وكتاب لهاري ساكس بعنوان (الحياة اليومية في بلاد بابل وآشور)، اضافة لكتب عديدة في مجال ادب الاطفال. ويقول سعد الدين ان من اساتذته في المرحلة المتوسطة الذين تركوا لديه اساسا قويا باللغتين الانكليزية والعربية كان رافائيل بول اسحاق، وصبحي البصام، وسليم هيلانتو، ويوسف هيلانتو. ولكنه في المرحلة الثالثة من الدراسة الجامعية في عام 1953 نشر اولى مقالاته وهي مقدمة كتاب منهجي عن (مسرحية الفصل الواحد)، التي كانت باكورة اعماله الكثيرة في الترجمة التي تتابعت بعد ذلك.

فعاليات بيوم المرأة العالمي

اقامت منظمتا (خيمة العراق) و(سيما تلفزن) فعاليات ثقافية مختلفة على قاعة المركز البغدادي الثقافي بمناسبة يوم المرأة العالمي. الفعاليات تضمنت معارض فنية للرسم والتصوير الفوتوغرافي وفعاليات غنائية وموسيقية مختلفة، ركزت على موضوع المرأة بشكل عام. ورغم تواضع المستوى الفني للكثير من الاعمال المعروضة، الا انها لم تخل من بعض الاعمال الجيدة، التي نجحت في توصيل رسالتها الى المشاهد.

نصب تذكاري لشهداء الانفال
في مدينة السليمانية وفي بارك (ازادي) ازيح الستار عن نصب تذكاري لشهداء الانفال، تزامنا مع الذكرى الثالثة والعشرين للانتفاضة ضد النظام السابق. الفعالية حضرها عدد من المسؤولين والاداريين والحزبيين تقدمتهم النائبة عن التحالف الكردستاني آلا طالباني. وبدأ الحفل الذي تضمن كلمات عديدة بالوقوف دقيقة صمت اجلالا لارواح الشهداء. وشيّد هذا النصب التذكاري في إحدى أجنحة حديقة (بارك آزادي) الخاصة بالنصب التذكارية في مركز مدينة السليمانية، وهو عبارة عن مجسم رمزي لأحد الضحايا الشهداء بالزي الكردي ممن اعدموا رميا بالرصاص بعد ان جرى توثيق أيديهم. النصب من تصميم الفنان الكردي جينر نزار، وهو العمل التاسع من اعماله الذي يوضع في مكان عام في اربيل والسليمانية.

تسلقي عروش الياسمين

من الاصدارات الجديدة في عالم الشعر صدر للشاعر رياض الدليمي ديوان بعنوان (تسلقي عروش الياسمين). الديوان مقسم الى ثلاثة اقسام رئيسة، الاول بعنوان "في عشق بغداد"، والثاني بعنوان "عروش الياسمين"، والثالث هو "في المكان ارسم خارطة الوطن". وهو صادر عن دار "أمل الجديدة" في دمشق، ويقع في 86 صفحة من القطع المتوسط.

القصيدة الاولى في الديوان حملت عنوان "بغداد"، ومنها المقطع التالي:

في أي جزء ستكونين؟
قسّمي الاضلاع
بين الاقاليم
وقسمي الانفاس
بين التضاريس
إن اخترتِ ان يكون لك موضعا
في الشمال او الجنوب
او في قلب العاصمة...
دعي ليالينا المدججة بمتاريس
الاحلام
تتولى تهشيم السلاسل
وتطرق اسافين البغض
لجسد العناق
إنِ اخترت فراتا أو دجلة
لن تنجي
فالريح هوجاء
لن يسعفك الوقت
بلملمة اشيائك
ولن يكتب لك
وداع المقامات...

XS
SM
MD
LG