روابط للدخول

"روادو" الكردية: لدى الاتحاد الوطني قوات خارج اطار وزارة البيشمركة


تقول صحيفة "جاودير" ان الاتحاد الوطني الكردستاني يرى ان لاضرورة لان تكون تصرفات رئيس الوزراء نوري المالكي سبباً في التوجه لاعلان استقلال كردستان، ونقلت الصحيفة عن عضو قيادة الاتحاد الوطني الكردستاني فرياد رواندوزي قوله انه يجب ان تكون لدى القيادة الكردية اجندة دائمية من اجل هذا الهدف. واضاف ان اوراق الضغط الكردية على بغداد لا تزال قوية وان المشاكل بين الطرفين تتجه نحو الحلول الجذرية.

وفي خبر اخر تذكر الصحيفة ان قرار الحكومة السعودية اعتبار جماعة الاخوان المسلمين وحزب الله اللبناني والحوثيين في اليمن وجبهة النصرة حركات ارهابية، اثار الكثير من المخاوف لدى الاتحاد الاسلامي الكردستاني الذي يرى ان السعودية تسعى الى ان تكون المرجع الديني الوحيد للمسلمين في العالم، ونقلت الصحيفة عن مريوان نقشبندي مسؤول اعلام وزارة الاوقاف في الاقليم قوله ان على الاتحاد الاسلامي الابتعاد عن فكر الاخوان المسلمين لان الاخوان اصبحوا منظمة محظورة.

وتفيد صحيفة "هاولاتي" بان المتحدث باسم الحزب الديمقراطي الكردستاني جعفر امينكي كشف عن الاجراء الذي يمكن لرئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني ان يتخذه والذي هدد بغداد به قبل ايام، واوضح امينكي ان بارزاني سيقوم بتنفيذ المادة الدستورية التي تشير الى حق الكرد في تحديد مصيرهم، والذي اختاروا بموجبه البقاء ضمن العراق اذا تلتزم بغداد بالدستور، واضاف امينكي ان بارزاني يعول على الدستور في حل المشاكل مع بغداد، ولكن ان وصلت الامور الى طريق مسدود فان على الشعب الكردي ان يحدد مصيره بالبقاء ضمن العراق او الانفصال.

صحفية "روادو" كتبت ان الاتحاد الوطني الكردستاني يملك قوات مقاتلة خارج اطار وزارة البيشمركة، ونقلت الصحيفة عن عضو في المكتب السياسي للاتحاد الوطني لم تذكر اسمه قوله ان حزبه لديه قوة تبلغ 20 الف بيشمركة وكتائب دبابات ومدفعية وكتائب هندسة عسكرية، واذا لم تعطَ وزارة البشمركة لحزبة فلن تكون لأحد سلطة عليها.

وتقول الصحيفة في خبر آخر ان خطاً للسكك الحديد سيتم انشاؤه بين مدينة اربيل وديار بكر التركية. ونقلت الصحيفة عن مرشح حزب العدالة والتنمية التركي عن مدينة ديار بكر غالب انصاري أوغلو قوله ان العمل جارٍعلى وضع الخطط لهذا المشروع، وان ديار بكر تنتظر رد حكومة الاقليم. وكشف اوغلو عن ان المشروع سيكلف سبعة مليارات دولار وان القطاع الخاص سيقوم بتفيذه، فيما نفى صلاح جوهر مدير عام النقل في الاقليم علمه بالامر.

XS
SM
MD
LG