روابط للدخول

"ترافيك" الكردية: أغلب البنوك في الإقليم لم تتمكن من القيام بوظائفها


تقول صحيفة "هاولاتي" ان لجنة الافتاء في اقليم كردستان العراق حرمت بيع وشراء البطاقة الالكترونية الانتخابية، بعد توارد انباء عن حصول تعامل بهذه البطاقة في بعض المناطق، ونقلت الصحيفة عن عضو لجنة الافتاء احمد شافعي قوله ان علماء الدين في الإقليم اتفقوا بالاجماع على اصدار فتوى التحريم بخصوص بيع البطاقات الى اي شخص او جهة وان ذلك يخالف الشريعة الاسلامية، لان الاطراف التي تشتري البطاقات لا تستخدمها لصالح المواطن، وهذا ما لا يسمح به الشرع ويمنعه بشكل قاطع.

وتذكر الصحيفة في خبر اخر ان حزب الحياة والحرية الكردستاني الايراني المعروف بـ " بزاك " اكد التزامه بوقف اطلاق النار مع الجمهورية الاسلامية الايرانية. ونقلت الصحيفة عن باران روزهلاتي عضو لجنة العلاقات الخارجية في الحزب قوله ان حزبه قرر عدم السكوت عن قيام القوى الامنية الايرانية باعتقال كوادر حزبهم في سنندج واعدام بعضهم، وان الحزب سيحتفظ بحقه في التعامل مع هذا الحدث ولكن الحزب يبقى ملتزما بوقف اطلاق النار الذي اعلنه في عام 2011 من اجل عدم خلق المشاكل لاقليم كردستان.

وتفيد صحيفة "ترافيك" بان اغلب البنوك في اقليم كردستان لم تتمكن من القيام بوظائفها المصرفية، ومن الافضل لبعض منها اعلان افلاسها، وان العديد من البنوك باتت غير قادرة على تامين رواتب منتسبيها، ونقلت الصحيفة عن مدير عام بنك الاقليم عبد الرحمن صالح قوله ان البنك استلم بعض الاموال من حكومة الاقليم، ولكن هذه الاموال لا تكفي لدفع كامل رواتب الموظفين لشهر شباط، واشار الى ان الحكومة ليست لديها اموال احتياطية، وانها تريد دفع رواتب الموظفين بوارداتها الداخلية.

وتقول الصحيفة في خبر اخر ان اعداد المستأجرين في الاقليم في تزايد رغم مشاريع بناء الشقق والبيوت التي تصفها الصحيفة بانها تخدم الاغنياء فقط. واضافت الصحيفة ان احصاءات جمعية المستأجرين تشير الى ان عدد المستأجرين في الاقليم يبلغ 80 الف عائلة، ما يمثل 31% من سكانه. ونقلت الصحيفة عن مدير الاستثمار في السليمانية فرمان غريب قوله ان عوامل عديدة تلعب دورا في زيادة عدد المستأجرين، منها هجرة العائلات من الارياف الى المدن، والهجرة من وسط وجنوب العراق، وعودة الاف العائلات من الخارج الى ديارها.

صحيفة "كوردستاني نوى" كتبت ان الكتلة الخضراء التي تمثل الاتحاد الوطني الكردستاني في البرلمان الكردستاني وجهت نداءاً الى باقي الكتل والرأي العام الكردستاني بضرورة تشكيل هيئة رئاسة البرلمان خلال عشرة ايام، ونقلت الصحيفة عن ابو بكر هلدني عضو كتلة الاتحاد الاسلامي قوله ان كتلته تدعم اي خطوة يمكن ان تسلط ضغطا باتجاه انتخاب هيئة رئاسية للبرلمان وتشكيل الحكومة. فيما اعلن فخر الدين قادر عضو كتلة الجماعة الاسلامية في البرلمان ان حزبه سيتخذ موقفا ازاء عدم تحديد هيئة رئاسة للبرلمان .

XS
SM
MD
LG