روابط للدخول

السليمانية: عائدون من المهجر يطالبون بتسهل اقامتهم في الاقليم


مهاجرون عائدون يتجمهرون امام مكتب برلمان الاقليم في السليمانية

مهاجرون عائدون يتجمهرون امام مكتب برلمان الاقليم في السليمانية

تجمع عدد من المهاجرين من ابناء السليمانية العائدين من دول اوربية امام مكتب برلمان اقليم كردستان في المحافظة للمطالبة بتخفيف الاجراءات الكمركية، والاقامة المتخذة بحقهم.

وابلغ العائد زانا كريم اذاعة العراق الحر ان اجراءات مشددة تتخذ بحق العائدين من دول أوروبية، اذ يمنع تسجيل سياراتهم في دوائر المرور بذريعة قدم موديلاتها، وتفرض عليهم غرامات شهرية لتجاوز المدة الرسمية لزيارتهم للاقليم.

واوضح زانا كريم "اننا كنا نطمح ان يقدم الاقليم تسهيلات لنا تحفزنا على البقاء وعدم التفكير بالعودة الى المهجر، ولكن يبدو اننا لن نطيل الاقامة هنا، فالاجراءات التي تفرض علينا مشددة، تصعّب اقامتنا في الاقليم، وكانهم يجبرونا على الرحيل".

ودعا سوران حسن العائد من المجر الى فتح مكاتب كمركية في محافظات الاقليم الثلاث، وان لا تنحصر معاملاتهم في معبر ابراهيم خليل احد المغتربين العائدين الى السليمانية

احد المغتربين العائدين الى السليمانية

في محافظة دهوك، وذلك لتسهيل امور العائدين والحيلولة دون السفر كل مرة لتجديد الاقامة.

ودعا سوران حسن المعنيين الى التفكير مليا بامور العائدين من المهجر وعدم عرقلة اقامتهم في الاقليم، مشيرا الى انه جلب معه سيارة من اوربا وبات لزاما عليه اخراجها من الاقليم لمدة كل ستة اشهر، ليتم بعدها تجديد اقامته.

واوضحت عضوة برلمان اقليم كردستان حياة نجيب "ان العائدين من الدول الاوربية كانوا خلال سنوات الحصار ايام النظام السابق المصدر الرئيس لاقتصاد الاقليم، ولا يجوز ان يرد المسؤولون الدين بهذا الشكل. ان هذه ليست المرة الاولى التي يعبر هؤلاء العائدون عن استيائهم من المعاملة غير الجيدة من قبل الدوائر المعنية، ونحن كبرلمانيين نؤيد مطالبهم وسنعمل على ايصالها الى المسؤولين، إذ ان لهؤلاء الفضل الكبير ايام الحصار الاقتصادي بتزويد الاقليم بالعملة الصعبة وايصال مظلومية الشعب الكردي الى دول اوربا والعالم".

يشار الى ان اتحاد المهاجرين العراقيين ومقره السليمانية سبق ان قدم عدة مذكرات الى الحكومة الاتحادية وحكومة اقليم كردستان العراق، مطالبا فيها بتحسين اوضاع العائدين من المهجر، وتوفير فرص عمل لهم وتسهيل اجراءات اقامتهم.

XS
SM
MD
LG