روابط للدخول

السليمانية: منظمات نسوية تقاطع الاحتفالات بعيد المرأة


مشهد من الاحتفال بعيد المرأة 8 آذار في السليمانية

مشهد من الاحتفال بعيد المرأة 8 آذار في السليمانية

شهدت السليمانية احتفالات واسعة وغير تقليدية بعيد المرأة، إذ اقيمت بهذه المناسبة العديد من الفعاليات التي تعبر عن دور المرأة في المجتمع، وضرورة احترام ارادتها، واشراكها الى جانب الرجل في جميع الامور الحياتية.

وشارك الرجال النساء بعيدهن من خلال توزيع الحلوى والورود عليهن في شوارع المدينة.

وقال المواطن محمود حسين انه سعيد بمشاركة النساء بعيدهن، مشددا على ضرورة مواصلة النساء نضالهن للحصول على حقوقهن كاملة في اقليم كردستان، وعدم الخضوع للضغوط والتهديدات التي يتعرضن لها.

واشارت الناشطة المدنية سعدية احمد في تصريح لاذاعة العراق الحر الى ان المرأة في الاقليم مازلت تتعرض للعنف وللقتل ولم تحصل بعد على الكثير من حقوقها.

واضافت سعدية احمد "ان المراة قطعتشوطا في طريق الحصول على حقوقها في الاقليم ومازالت تناضل لاكمال هذا المشوار. فنظرة المجتمع الكردي تغيرت كثيرا تجاه المرأة وكيانها وهذا يحسب للمنظمات والجهات النسوية التي تعمل في هذا الاطار، ولكن المشكلة تكمن الان في القوانين والنظم التي لا تحاسب الاشخاص والجهات التي تنتهك حقوق المرأة".

من جهة أخرى قاطعت منظمات نسوية احتفالات هذا العام بعيد المرأة العالمي احتجاجا على استمرار تعرض النساء في الاقليم الى القتل أو الانتحار.

واشارت الناشطة المدنية شذى بشير الى انه تم الغاء فعاليات مقررة للاحتفال بعيد الثامن من آذار وذلك بعد العثور قبل ايام على جثة امرتين ماتتا غرقا في قضاء سيد صادق التابع للسليمانية في ظروف غامضة موت امرأتين في قضاء سيد صادق.

يشار الى ان عدة حالات انتحار وقتل للنساء سجلت خلال الاشهر الثلاثة الماضية من هذا العام في اقليم كردستان.

XS
SM
MD
LG