روابط للدخول

"ئاوينه" الكردية: سجون سرية في مناطق نفوذ الاتحاد الوطني والحزب الديمقراطي الكردستاني


حذرت صحيفة هوال من ان وقف ضخ النفط من حقول كركوك سيلحق اضرارا مادية كبيرة بميزانية كركوك من البترودولار قد تصل الى مليون و600 الف دولار يوميا.

واضافت الصحيفة ان مطالب بعض الاحزاب الكردستانية بوقف ضخ نفط كركوك الى ميناء جيهان التركي سيضر بمصالح شعب كركوك الذي تصل مستحقاته من ميزانية البترودولار بحسب القرار الجديد لهذا العام الى 576 مليون دولار، وان اموال البترودولار تستخدم لتنفيذ الكثير من المشاريع في المحافظة.

وفي خبر آخر لهوال ان المنسق العام لحركة تغيير نوشيروان مصطفى قبل دعوة وزير خارجية تركيا احمد داود اوغلو لزيارة تركيا. وان الدعوة تاتي في اطار الجهود التركية لاقامة تحالف سني كردي من اجل اضعاف موقع الشيعة وان تركيا تضع كلا من الحزب الديمقراطي الكردستاني وحركة تغيير في موضع اهتمامها في هذا المجال.

وكشفت الصحيفة ان تركيا طلبت من سفيرها في بغداد تقديم دعم تكنيكي لحركة تغيير خلال الانتخابات المقبلة.

وقالت هوال ان وقوع اكثر من 180 ضابطا وجنديا من الجيش العراقي في الأسر في الرمادي ادى الى بروز خلافات بين عشيرتي الجبور والدليم.

ونقلت الصحيفة عن مصدر في عشيرة الجبور قوله ان قوات ثوار العشائر في الرمادي التي يتزعمها علي حاتم الدليمي كانت قد اسرت من معسكر قرب الرمادي اكثر من 180 ضابطا وجنديا اغلبهم من عشيرة الجبور، ويقطنون قضاء الحويجة والمناطق التابعة لها.

واضافت الصحيفة ان علي حاتم رفض وساطات عشائرية من اجل اطلاق سراح هؤلاء الاسرى وهو ما دفع بعشيرة الجبور في الحويجة الى عدم السماح لدخول نازحين من مناطق الرمادي الى مناطقهم .

صحيفة ئاوينه الالكترونية نقلت عن عضو برلمان اقليم كردستان عن الجماعة الاسلامية سوران عمر ان هناك العديد من السجون السرية في الاقليم كردستان، وان هذه السجون موجودة في منطقتي نفوذ الاتحاد الوطني والحزب الديمقراطي وان الاحزاب الاسلامية لديها 360 معتقلا في هذه السجون فضلا عن معتقلين من حزبي السلطة.

الى ذلك نفى ئاري هرسين عضو برلمان الاقليم عن الحزب الديمقراطي الكردستاني هذه التصريحات مطالبا بالكشف عن الادلة التي تثبت وجود مثل هذه السجون.

وفي خبر آخر نقلت ئاوينة عن لطيف الشيخ مصطفى عضو مجلس النواب العراقي عن كتلة تغيير ان رئيس البرلمان اسامه النجيفي ونائبه الكوردي طيفور هما السبب في افشال قرار تحويل حلبجة الى محافظة وان قانون تحويلها اصبح ضحية للصراعات السياسية.

واشار مصطفى ان اسامة النجيفي سعى بكل ثقله الى عدم التصويت على القرار بهدف عدم ادراج قرارات اخرى خاصة بتلعفر ومناطق سنية.

XS
SM
MD
LG