روابط للدخول

اوكرانيا: اراء مواطنين في الازمة


مسيرة لنساء اوكرانيات من اجل السلام في القرم

مسيرة لنساء اوكرانيات من اجل السلام في القرم

اعرب الاوكراني روبرت وهو طيار عسكري سابق، ورجل أعمال حاليا عن أمله في أن تبقى القرم تتمتع بالحكم الذاتي ضمن أوكرانيا، داعيا الى طرد القوات الروسية منها بكل الوسائل المترفرة، بما في ذلك العسكرية، لكنه شدد على ان اللجوء الى القوة العسكرية، يجب ان يكون الملاذ الاخير.

وحسب رأي روبرت يجب تشكيل هيئات سياسية واقتصادية جديدة في القرم تخدم مصلحة الشعب وليس الرئيس الاوكراني المخلوع فيكتور يانوكوفيتش والمقربين منه.

وفي ما يخص إرسال قوات روسية الى اوكرانيا، قال روبرت: ان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ربما يريد بهذه الطريقة صرف الانتباه عن وضعه غير المستقر، متوقعا ان تبلغ مشاعر العداء لبوتين ذروتها في روسيا أواخر العام الحالي، ما قد يؤدي الى زعزعة نظامه بشكل ملحوظ.

الى ذلك إعتبرت المواطنة لينا وهي عاطلة عن العمل، أن قضية القرم وشيكة الحل لأن المجتمع الدولي يهدد روسيا بالعقوبات، وهو أمر متوقع، مضيفة انها لم تُصب بالذعر لأنها تعتقد بامكانية إيجاد حل لهذه المشكلة، لكنها تشعر بالمرارة لما فعلته روسيا بالشعب الاوكراني.

وقالت المواطنة ناتاليا وتعمل في احدى الصحف اليومية الصادرة في العاصمة الاوكرانية كييف، ان العملية العسكرية الروسية في القرم كانت مفاجئة وغير مخطط لها. وبما ان الرئيس الاوكراني المخلوع فيكتور يانوكوفيتش قد هرب الى روسيا، فقد اضطر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الى تبني اجراءات غير مخطط لها. وعندما بدأت العملية العسكرية الروسية في القرم كان بوتين يأمل بأن يؤيده الناطقون باللغة الروسية هناك وفي مناطق اوكرانية مجاورة، لكن ذلك لم يحدث، ولا يمكن حل هذه القضية إلاّ عبر فرض عقوبات دولية على روسيا، هذا هو الحل الوحيد، كما تقول ناتاليا.

XS
SM
MD
LG