روابط للدخول

رموز الكرة العراقية فضلت عدم الترشح لانتخابات الاتحاد العراقي لكرة القدم


نتابع في "المشهد الرياضي" لهذا الاسبوع انتخابات الاتحاد العراقي لكرة القدم المقرر اقامتها في العشرين من نيسان المقبل. كما نتابع اخبار الرياضة العربية والعالمية ولكن نستهل "المشهد" بهذه الباقة من الاخبار المحلية:

- تأهل منتخبنا الوطني الى نهائيات اسيا باستراليا 2015 بعد الفوز الثمين الذي حققه على المنتخب الصيني بنتيجة 3-1 ، في المباراة الحاسمة التي جمعتهما على ملعب الشارقة في الامارات العربية المتحدة.

وبهذا الفوز يكون العراق قد تاهل رسمي الى نهائيات كأس اسيا كثاني للمجموعة الثالثة، بعد المنتخب السعودي. يذ كر أن نهائيات كأس آسيا ستقام العام المقبل 2015 في أستراليا، ولم يحقق المنتخب العراقي في الدورة السابقة التي اقيمت عام 2011 بالعاصمة القطرية الدوحة نتيجة مهمة، فيما ظفر بكأس آسيا في 2007 بفوزه على نظيره السعودي بهدف مقابل لا شيء خلال البطولة التي اقيمت في اندونيسيا.

-اكدت لجنة الشباب والرياضة البرلمانية موافقة وزارة النقل على تخفيض أسعار تذاكر السفر للابطال الرياضيين ورواد الرياضة العراقية لأي رحلة يقومون بها سواء كانت رسمية أو غير رسمية أو رحلة للعلاج ، وبينت اللجنة أن التخفيض سيكون بنسبة 50%. وتاتي هذه الخطوة دعما لهذه الشرائح المهمة في المجتمع . وسيتم الاعتماد بتخفيض أسعار التذاكر على الهوية الخاصة التي تثبت أنه من رواد الرياضة العراقية او من الابطال الرياضيين.

-اكد مدير شعبة الاعلام في مديرية رياضة وشباب الانبار حسين داود ان العمل في المنشات الرياضية التي تنفذ في المحافظة لم يتاثر بالاعمال العسكرية الجارية. واكد ان نسبة انجاز الملعب الرئيس سعة 30 الف متفرج وصلت الى اكثر 65 % من حجم العمل الكلي للمشروع.

وفي ما يخص العمل بملعب الفلوجة اكد داود ان الملعب الذي يقع خارج القضاء بمنطقة 7 كيلو لم يتاثر ايضا ويسير بصورة طبيعية كون المنطقة التي يقع بها تقع خارج حدود المناطق المتاثرة بالاعمال العسكرية.

-أكد مدير عام اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية تيرس عوديشو تسلم جميع خطط الاتحادات المركزية المشاركة في دورة الألعاب الآسيوية بنسختها السابعة عشرة المقرر إقامتها في مدينة انجون الكورية في التاسع عشر من أيلول المقبل ولغاية الرابع من تشرين الأول المقبل.
واشار عوديشو الى وجود الكثير من عدم الوضوح في بعض الفقرات، الأمر الذي جعلنا نطالب مرة أخرى أغلب الاتحادات بتفسير مبسط لتلك المؤشرات التي تخص لاعبيها والنتائج المتوقع تحقيقها في المعترك الاولمبي الآسيوي المقبل.

وقال رئيس البعثة إلى أنه سيقدم تقريره النهائي الى المكتب التنفيذي الذي ستكون لديه رؤيا واضحة عن جميع الاتحادات وهو صاحب الحق بإشراك الاتحادات القادرة على تحقيق نتائج طيبة تليق بسمعة الرياضة العراقية في دورة الألعاب الآسيوية.

ضوء على قضية
-أغلقت اللجنة المشرفة على انتخابات الاتحاد العراقي لكرة القدم المقرر اقامتها في العشرين من شهر نيسان المقبل باب الترشيحات، حيث سيتنافس 38 عضوا على مناصب الاتحاد المختلفة.

فقد رشح الرئيس الحالي ناجح حمود ونائبه عبد الخالق مسعود على منصب الرئيس فيما رشح علاء كاظم وشرار حيدر لمنصب النائب الاول وعلي جبار واحمد عباس على منصب النائب الثاني.
ورشح 32 عضوا انفسهم للفوز بـ 10 مقاعد مخصصة لمجلس الادارة المقبل ثمانية من المرشحين يمثلون اعضاء في الاتحاد المنحل. ويخشى مراقبون ان تتكرر ذات الوجوه التي اخفقت في ادارة الاتحاد خلال السنتين الماضيتين وتسببت بتراجع مستوى الكرة العراقية.

احمد عباس الذي عمل في اتحاد القدم والاولمبية منذ ثمانينيات القرن الماضي رشح نفسه على منصب النائب الثاني، وانتقد عدد المرشحين على الهيئة الادارية للاتحاد إذ بلغ عددهم 32 من اصل 74 عدد اعضاء الهيئة العامة للاتحاد.

وبين عباس ان بعض الشخصيات التي رشحت لاتمتلك تاريخا كرويا ولا يتوقع ان تحصد اصواتا في الانتخابات.

واوضح عباس ان المرحلة المقبلة بحاجة الى الخبراء والفنيين للارتقاء بواقع الكرة العراقية، مشيرا الى غياب الترشيحات النوعية للانتخابات المقبلة.

يشار الى ان العديد من رموز الكرة العراقية فضلت عدم الترشيح لانتخابات الاتحاد العراقي لكرة القدم منهم فلاح حسن واحمد راضي وعلي كاظم وغيرهم الكثير. واوضح اللاعب الدولي السابق ناظم شاكر انه لا يفكر بالعمل الاتحادي في المرحلة الحالية ويفضل البقاء مدربا، مشيرا الى ان اللاعب السابق احمد راضي سحب ترشيحه في اخر لحظة لقناعته بعدم القدرة على العمل في ظل هذه الاجواء.

واعرب شاكر عن امله بان تصل الى سدة الاتحاد شخصيات من ذوي الخبرة والمهنية لتجنب الوقوع بذات الاخطاء التي شهدها الاتحاد المنحل، كما وأكد امين سر اتحاد الصحافة الرياضية الدكتور عمار طاهر ان لائحة المرشحين لانتخابات كرة القدم فيه الغث والثمين، داعيا الاسماء التي اخفقت في العمل بالاتحاد السابق الى الانسحاب واعطاء فرصة للاجدر.

واوضح طاهر انه كان يتمنى ان تكون الهيئة العامة للاتحاد مفتوحة بحيث تسمح لاصحاب الخبرة والكفاءة بالترشيح والتواجد في الهيئة الادارية للاتحاد المقبل.

الاخبار العربية والعالمية
-قررت الرئاسة العامة لرعاية الشباب السعودية اسناد رئاسة اللجنة العليا المنظمة والمشرفة على كأس الخليج العربي الى الأمير نواف بن فيصل بن فهد رئيس رعاية الشباب، وأحمد عيد نائبا له. وتم إختيار مدير عام القنوات الرياضية في التلفزيون السعودي محمد باريان لرئاسة اللجنة الإعلامية للبطولة. وستحتضن السعودية النسخة الـ 22 من دورة كأس الخليج العربي لكرة القدم في منتصف تشرين الثاني في مدينة الرياض.

-أرسل الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" خطابًا إلى الاتحاد المصري لكرة القدم أعطاه خلاله مهله لمدة 10 أيام طالبه خلالها بإلغاء انتخابات مجالس إدارة الأندية. كما طالب الفيفا بإعادة المجالس المنتخبة التي صدر قرار سابق بحلها بناء على لائحة داخلية مثيرة للجدل أصدرها وزير الرياضة في الحكومة المستقيلة طاهر ابو زيد .

وأشار "فيفا" في خطابه إلى أن اتحاد الكرة عليه إعادة مجالس أندية الزمالك والصيد والترام والشمس، والغاء قرار تعيين المجالس المؤقتة وايقاف انتخابات الأندية.

-أكد لويس فيليبي سكولاري المدير الفني لمنتخب البرازيل لكرة القدم جاهزية فريقه للمنافسة بقوة للحصول على كأس العالم التي ستقام بالبرازيل الصيف المقبل، مشيرا إلى أن استعدادات الفريق تسير حاليا على الطريق الصحيح.

وأوضح المدرب البرازيلي، أن منتخب بلاده سيواجه منافسة قوية خلال مشواره في المونديال، ولكنه أوضح أن إقامة البطولة في البرازيل من شأنه أن يحفز اللاعبين الذين يتمتعون بالموهبة الفطرية للتتويج باللقب، رغم الأعباء الإضافية التي ربما يواجهها الفريق بسبب ضغط الجماهير التي تتطلع لتعويض الفشل في الفوز بمونديال 1950 الذي أقيم بالبرازيل.

ويستهل المنتخب البرازيلي، الذي يسعى للتتويج باللقب للمرة السادسة في تاريخه، مبارياته في كأس العالم بمواجهة نظيره الكرواتي في لقاء الافتتاح بملعب ساو باولو يوم 2 حزيران المقبل.

-‭ ‬وجهت الدعوة الى العالم النفسي الرياضي ستيف بيترز لاحياء الأمل لدى منتخب انجلترا في كأس العالم لكرة القدم بعدما أتى عمله بثماره مع الفريق البريطاني للدراجات في دورة الألعاب الاولمبية كما ساعد ليفربول في سباق المنافسة على لقب الدوري الانجليزي الممتاز.

وقدم المنتخب الانجليزي عروضا سيئة في اخر بطولتين كبيرتين وتفوقت عليه المانيا في دور الستة عشر لكأس العالم 2010 في جنوب افريقيا وخسر أمام ايطاليا بركلات الترجيح في دور الثمانية لبطولة اوروبا 2012. وركلات الترجيح هي نقطة ضعف المنتخبات.

XS
SM
MD
LG