روابط للدخول

الغاء عطلة السبت في مشروع قانون العطل


بعد نحو شهر من الغاء وزارتا التربية والتعليم العالي عطلة السبت، اعلنت لجنة الاوقاف والشؤون الدينية البرلمانية عن اضافة نص الغاء عطلة السبت الى مشروع قانون العطل والمناسبات الرسمية الذي مازال يناقش في البرلمان.

وقالت عضوة اللجنة هناء تركي الطائي ان اللجنة رفعت الى هيئة الرئاسة القانون باعتباره من القوانين المهمة في تحديد العطل الرسمية وسقفها الممنوح للمحافظات ورئاسة الوزراء.

واوضحت الطائي ان القانون تضمن مقترحين اولهما الغاء عطلة السبت عن وزارات التربية والتعليم العالي والبحث العلمي والصحة، في حين نص المقترح الاخر على الغاء عطلة يوم السبت عن جميع دوائر الدولة، مؤكدةً انه احد هذين المقترحين سيتم تطبيقه حال التصويت عليه من قبل اعضاء مجلس النواب.

واعترضت عضوة لجنة الخدمات والاعمار النيابية كميلة الموسوي على الغاء عطل يوم السبت عن جميع الدوائر.

وأضافت الموسوي رغم كثرة العطل في البلد الا انه ليس من المبرر ان تلغى عطلة يوم السبت عن جميع دوائر الدولة، مشيرة الى انه هناك الكثير من الدول لديها عطل تمتد الى حوالي شهر كامل دون ان تحاول تقليلها او الغاءها.

في حين قلل الباحث الاقتصادي علاء عكاب من تأثير عطلة يوم السبت على الاقتصاد العراقي، موضحا ان الموظف يستطيع العمل في منزله تعويضاً لساعات العمل التي يقضيها في عطلة السبت الاسبوعية.

وأقرت عطلة يوم السبت لجميع دوائر الدولة بعد عام 2003 لتكون موازية للعطل الاسبوعية في جميع دول العالم والتي تشمل البروصة والتعاملات التجارية في تلك الدول.

XS
SM
MD
LG