روابط للدخول

دعوات لتعزيز اداء المنظمات المدنية في كردستان


انتقد ناشطون مدنيون في محافظة دهوك اداء منظمات المجتمع المدني، وخاصة بعد تزايد عددها الى نحو 2000 منظمة.

وانتقد مدير منظمة نوزن لدمقرطة الاسرة تيل صالح هذا العدد الكبير للمنظمات، موضحا ان المنظمات غالبا ما يتم تأسيسها وفق الحاجة اليها، اما المنظمات الموجودة لدينا فانها تفوق عدد المشاكل التي نعاني منها في الاقليم.

اما الاكاديمي خضر دوملي من جامعة دهوك فقد بين ان غالبية هذه المنظمات اصبحت مؤسسات ربحية اكثر من كونها مؤسسات خدمية والان تعيش حالة من الركود وتتداخل اعمالها، وهي بحاجة الى تصنيف لعملها ومهامها داعيا الجهات المعنية الى ضرورة الوقوف على مسألة تدريب الكوادر العاملة في هذه المنظمات.

واوضح لناشط المدني عبدالله يونس ان اغلبية هذه المنظمات تفتقر الى الخبرة العملية وليس لها المقدرة على انشاء شبكات التواصل مع المنظمات العالمية والدولية.

وكانت منظمة بناء القرى الصغيرة في زاخو "ZSVP" قد نظمت بالتعاون مع مديرية المنظمات غير الحكومية، ركزت على مواضيع من شأنها رفع اداء منظمات المجتمع المدني مثل الادارة الناجحة وكيفية الاتصال بالمنظمات العالمية وكيفية كتابة المشاريع وغيرها من المواضيع الهامة بالنسبة لعمل منظمات المجتمع المدني.

وقامت مديرية المنظمات غير الحكومية في اقليم كردستان وبالتنسيق مع بعض المنظمات المدنية في الاقليم بتنظيم سلسلة من الدورات التدريبية وورش العمل في محافظات الاقليم الثلاث بهدف تعزيز اداء هذه المنظمات وتدريب الكوادر العاملة فيها على اوليات العمل المدني.

XS
SM
MD
LG