روابط للدخول

الحكومة تؤمن عودة الدارسين العراقيين في اوكرانيا


اوعزت الحكومة العراقية بتوفير طائرة خاصة لتأمين عودة الطلبة العراقيين الدارسين في اوكرانيا، مع محاولة استضافتهم في الجامعات العراقية، بسبب ما تشهده اوكرانيا من اوضاع امنية مربكة.

وقالت مقررة لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب العراقي عديلة حمود انه تم الاتفاق مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على تسهيل عودة الطلبة الى العراق من اوكرانيا وقبولهم في الجامعات العراقية، مؤكدة ان اللجنة النيابية تتابع اوضاع الطلبة هناك بالتعاون مع وزارة الخارجية.

ودعت الحكومة وزارتي النقل والتعليم العالي والبحث العلمي باتخاذ التدابير اللازمة لانقاذ الطلبة العراقيين في اوكرانيا وتأمين عودتهم الى العراق.

ودعت عضوة لجنة التعليم البرلمانية غيداء كمبش الحكومة ببذل المزيد من الجهد لتأمين عودة العراقيين من الطلبة وغيرهم، داعية الحكومة الى تحمل نفقات عودة العراقيين من كييف الى بغداد.

الى ذلك ربطت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عودة الطلبة الدارسين في اوكرانيا اذا لم تتحسن الاوضاع هناك.

وقال الوكيل العلمي للوزارة سلام خوشناو ان المرحلة الراهنة لا تسمح بعودة الطلبة العراقيين الى الجامعات العراقية.

السفارة العراقية في اوكرانيا اشارت الى انها اصدرت تعليمات للطلبة العراقيين للحفاظ على سلاماتهم.

وقالت الناطقة الرسمية باسم السفارة العراقية في اوكرانيا زينة مدحت محمد لاذاعة العراق الحر ان هناك 1500 طالب عراقي في جامعات محافظة خاركوف التي تعد من اكثر المدن الاوكرانيا اندلاعا للمواجهات والصدامات.

ويدرس الكثير من الطلاب العراقيين وبمختلف التخصصات لاسيما العلمية منها في اوكرانيا التي تشهد اضطرابات سياسية وأمنية حادة تحولت الى اشتباكات مسلحة مع قوات الأمن أسفرت عن سقوط قتلى.

XS
SM
MD
LG