روابط للدخول

"وشة" الكردية: عملية تطهير اراضي الاقليم من الالغام ستستغرق 50 سنة


قالت هاولاتي ان دائرة الادعاء في السليمانية بعثت بكتاب الى رئاسة الادعاء العام في اقليم كردستان تطلب فيه تفعيل العمل بقانون 41 لعام 2008 الخاص بمكافحة تهريب النفط الصادر عن البرلمان العراقي.

ونقلت الصحيفة عن فرهاد حاتم مدير دائرة الادعاء العام في السليمانية قوله: ان هناك حاجة الى اتباع وسائل قانونية لمحاربة تهريب النفط الخام من الاقليم.

واضاف فرهاد حاتم ان القانون المذكور يعتبر تهريب النفط باي شكل من الاشكال جريمة اقتصادية يحاسب عليها القانون، مشيرا الى ان القانون يشمل اقليم كردستان لانه ذو طابع وطني عام وان البرلمان العراقي بنوابه الكرد صوتوا عليه.

ونشرت هاولاتي بعض محاور اللقاء الذي اجرته مع وكيل وزارة حقوق الانسان العراقية عبد الكريم عبد الله، والذي اشار فيه الى ان اقليم كردستان لا يزال متمسك بطابعه العشائري، لذا فان قتل النساء وختان الاناث شائع فيه.

واشار وكيل الوزارة الذي يزور اقليم كردستان بهدف اعداد تقرير حول اوضاع حقوق الانسان في العراق، واقليم كردستان، لتقديمه الى مجلس حقوق الانسان العالمي ان نسبة ختان الاناث في الاقليم توازي نسبة الامية وهي 16% وان على حكومة الاقليم اتباع وسائل ناجعة للحد من هذه الظاهرة وفق قانون محاربة العنف ضد النساء وبالتعاون مع مجلس نساء الاقليم.

وفي خبر اقتصادي تقول هاولاتي ان انتاج احواض تربية السمك في الاقليم يبلغ 1500 طن سنويا وان احصاءات الثروة الحيوانية في وزارة زراعة حكومة الاقليم تشير الى ان كامل انتاج السمك يغطي فقط 10% من احتياجات الاقليم وان 90% من حاجة الاستهلاك يجري تغطيتها عن طريق الاستيراد. واشارت الاحصاءات الى ان هناك 305 احواض للاسماك مجازة في الاقليم.

صحيفة وشة كتبت ان عملية تطهير اراضي الاقليم من الالغام ستستغرق 50 سنة اخرى، مشيرة الى ان الحكومات السابقة من عام 1961 وحتى العام 1997 واصلت زرع الالغام في الاقليم، وان ثلاثة اشخاص يقتلون كل اربعة ايام نتيجة انفجار هذه الالغام، وان احصاءات مؤسسة الالغام في الاقليم تشير الى وجود 3 الاف حقل الغام تغطي 300 كلم مربع من اراضي الاقليم، وان عملية ازالة الالغام في حال استمرت على هذه الوتيرة فان الاقليم يحتاج الى خمسين سنة اخرى لاكمال تطهير هذه المساحات.

صحيفة هولير كتبت ان رئيس حكومة اقليم كردستان نيجيرفان بارزاني اكد في كلمة القاها خلال ملتقى السليمانية الذي تقيمه الجامعة الامريكية في السليمانية: ان اقليم كردستان كجزء من العراق الفدرالي يواجه تساؤلين رئيسيين الاول: هل ان هذه الدولة ستبقى دولة ديمقراطية فدرالية؟، والثاني يتعلق بمدى تاثير الخراب الذي يشهده الوضع الامني والاقتصادي والسياسي على تفكك دولته.

واضاف ان الاقليم تلقى العديد من التهديدات والمواقف على مدى 13 عاما الماضية قدم فيها التضحيات وان هذه التصرفات لا تخدم التفاهم بين الطرفين في اطار العراق الدستوري الفدرالي.

XS
SM
MD
LG