روابط للدخول

"تهافت الستينيين" وواقع التاريخ الثقافي العراقي


غلاف كتاب تهافت الستينيين

غلاف كتاب تهافت الستينيين

نتوقف في (المجلة الثقافية) لهذا الاسبوع مع كتاب يرصد المشهد الثقافي العراقي من زوايا مختلفة، ويركز على مرحلة ستينيات القرن العشرين وهو كتاب "تهافت الستينيين" لمؤلفه الشاعر، الباحث فوزي كريم.

كما نعرج على مجلة (هولير آرت نيوز) اي (اخبار اربيل الثقافية) تزامنا مع فعاليات اختيار اربيل عاصمة للسياحة العربية لعام 2014. هذا فضلا عن اضطرار الشاعر مظفر النواب الى مغادرة مكان سكنه في دمشق بسبب الظروف الامنية المتدهورة والتوجه للاقامة في الامارات العربية المتحدة.

أخبار ثقافية:

** دعت دائرة الفنون التشكيلية أحدى الدوائر التابعة لوزارة الثقافة الفنانات التشكيليات للمشاركة في المعرض الخاص بيوم المرأة العالمي الذي سيقام في مبنى الوزارة يوم الاحد(9آذار) .

** صدر العدد الاول من مجلة (هولير آرت نيوز)، أي (اخبار اربيل الثقافية) وهي مجلة شهرية اقرت اصدارها اللجنة التحضيرية لاربيل عاصمة السياحة العربية لعام 2014. العدد الذي صدر باللغتين العربية والكوردية تضمن تقريرا حول مهرجان اربيل الدولي للسينما، وتعريفا بفرقة الفنون الشعبية في اربيل. واحتوى القسم العربي تقريرا حول الفنانين العرب الذين زاروا اربيل وانطباعاتهم عن المدينة. كما نشرت المجلة تقريرين عن احتفالات ليلة رأس السنة وعن كرنفال الفرح والتزلج على الجليد.

** غادر الشاعر العراقي مظفر النواب سوريا للاقامة في الامارات العربية المتحدة بعد تدهور الوضع الامني في المنطقة التي يسكنها في دمشق، ومن المتوقع ان يستقر الشاعر الذي امضى معظم حياته في المنفى في مدينة الشارقة.

يذكر ان النواب البالغ من العمر 80 عاما كان عاد الى العراق في 2011 لكنه ما لبث ان غادره مفضلا الاستقرار في دمشق. وقد وافق مجلس الوزراء العراقي عام 2013 على اعتبار خدمة الشاعر مظفر النواب من تاريخ مغادرته العراق ولغاية 9-4-2003 فترة فصل سياسي يستحق بموجبها الامتيازات التي نص عليها القانون، واحالته على التقاعد وفقا لذلك.

**اعلنت هيئة نزاهة بابل نيتها مفاتحة الجهات المعنية في التربية والتعليم في المحافظة لوضع مناهج دراسية تتعلق بثقافة النزاهة، من اجل ترسيخ القيم والمباديء الصحيحة في نفوس النشىء الجديد.

يذكر ان الهيئة اقامت عددا من الندوات في كليات وجامعات بابل للتوعية بمخاطر الفساد واضراره، وكان لها تاثير فعلي في تقليل نسب الفساد في المحافظة حسب رأي الهيئة.

مصاعب علم الاجتماع في العراق

تستتضيف (المجلة الثقافية) هذا الاسبوع الباحث الاجتماعي عبد الواحد عطالله جاسم الذي يرى ان علم الاجتماع في العراق لم يأخذ دوره الصحيح، ففي عهد الدكتاتورية لم يكن مسموحا القيام بدراسات فعلية عن المجتمع كالجريمة والفقر وغير ذلك. أما حاليا فهناك ضغوط غير مباشرة على حرية البحث الاجتماعي، ما يمنع الباحث من التعرض لسلبيات تمس جهات معينة متنفذة دينية وغيرها. وقد سبق للباحث ان قام بدراسة عن تسرب الطلبة من المدارس الابتدائية. وقد درسه في مرحلة الجامعة اساتذة ما زال يشعر بالفضل والامتنان لهم مثل الاساتذة علي الوردي وشاكر مصطفى سليم وقيس النوري وغيرهم.

"تهافت الستينيين"

نتوقف في هذا العدد من (المجلة الثقافية مع كتاب يتناول الثقافة العراقية، وتحديدا ادباء عراقيين من ستينيات القرن العشرين، وهو كتاب "تهافت الستينيين: اهواء المثقف ومخاطر الفعل السياسي" الصادر عن دار المدى لمؤلفه الشاعر، الباحث العراقي فوزي كريم.
وجاء على الغلاف الخلفي تعريفا بالكتاب: يستعيد الشاعر فوزي كريم صورة الستينات العربية والعراقية، فورة الحياة والفن، واحلام اجيال تبحث عن التغيير، حيث الثقافة والسياسة في طريقين مختلفين، احدهما طريق الكارثة.

اما في استهلال الكتاب فيقول المؤلف: الهوة بين النص الشعري وخبرة الشاعر الدالية ظاهرة غريبة، امتدت من الشعر الجاهلي حتى اليوم. عرضتُ لها بتفصيل في كتابي "ثياب الامبراطور". هذا الكتاب الجديد امتداد له، لكنه يعنى بوجوه اخرى اضافية من الظاهرة، وفي عصرنا الحديث بالذات. هذه الوجوه العصرية استجابة ليست متعافية لنشاطات الغرب بالغة الكثافة والتعقيد. محاولة منها لاشعار نفسها بالتكافؤ مع الغرب، وتجاوزه ايضا، بالتالي كراهيته وتنشيط فعالية العداء غير العقلاني له. وكما بدت الجملة العصرية مترجمة، وبدت القصيدة مترجمة، بدا الوعي الثقافي والادبي مترجما هو الآخر، قناع مورّد بالاصباغ، يخفي الوجه الحقيقي الشاحب. هذا واضح في اصوات شعرية كثيرة، يمكن لقصيدة النثر ان تكون اوسع اوعيتها. واصوات نقدية اكثر، تحت راية البنيوية والتفكيكية.

الكتاب يتكون من قسمين: الاول يشتمل على الفصول التالية: تهافت الستينيين/ قصيدة النثر ودربة الاذن/ الموقف المترجم في ثقافتنا العربية النقدية. اما القسم الثاني فيشمل: هادي العلوي وملاذ المدينة الفاضلة/ لاتكن خصمي..ولا حكمي/ الجواهري وسلطات القمع الثلاث/ الشاعر النجم والشاعر المعلم: حول البريكان/ شعر "الضرورة الداخلية": صلاح عبد الصبور/ بضعة مفاتيح لقراءة النص الشعري: عن الشاعر محمد بنطلحة/ تجربة زاهر الجيزاني الشعرية. يقع الكتاب في 350 صفحة من القطع الكبير.
XS
SM
MD
LG