روابط للدخول

قواعد تغطية الانتخابات أعلامياً بين العبثية والانضباط


ملصقات دعائية تستبق الإنتخابات

ملصقات دعائية تستبق الإنتخابات

اقرت لجنة الثقافة والاعلام في مجلس النواب بمحدودية تطبيق وسائل الاعلام لمدونات قواعد التغطية الاعلامية في الانتخابات التي تصدرها هيئة الاعلام والاتصالات. وقال رئيس اللجنة علي الشلاه خلال الندوة التي عقدتها الهيئة الثلاثاء إن من واجب الهيئة التذكير بتلك المدونات والا فان تطبيقها سيكون محدوداً، عازياً ذلك الى ان بعض تلك القواعد لاتنسجم وسياسة القنوات التلفزيونية خصوصاً تلك التي تتبع احزاباً سياسية كونها تعد الانتخابات معركةً للكتل السياسية.

من جانبه ذكر عضو مجلس الامناء في الهيئة سالم مشكور ان الهيئة لاتعتمد الرصد المسبق للقنوات التلفزيونية بل على الشكاوى التي يتقدم بها المتضرر من الدعاية التي تطلقها خصوصاً تلك المتعلقة بالتسقيط الانتخابي. وأضاف مشكور ان الهيئة ستتخذ الاجراءات المناسبة وبالتعاون مع المفوضية حسب حجم الخرق بعد تسجيله وتوثيقه.

اما الخبير الاعلامي في منظمة اليونسكو ضياء السراي فقد وصف مشهد قواعد التغطية الاعلامية في الانتخابات بـ"ـالعبثي". معللاً ذلك بتشظي حلقات سلسلة الاعلام والانتخابات والجهات التنظيمية، مؤكداً انه لايوجد لحد الان اعتراف بهيئة الاعلام أو بأي طرف اخر في المجتمع يكون مسؤول عن تنظيم التغطية الاعلامية خلال العملية الانتخابية.

وتحوي قواعد التغطية الاعلامية في الانتخابات عدة مواد ابرزها التأكيد على التغطية المهنية المتوازنة وتثقيف الناخبين والالتزام بمدة الصمت الاعلامي ومنع بث اي مواد تهدد النظام الديمقراطي ومنع التحريض على الكراهية والعنف والاضطرابات العامة.


XS
SM
MD
LG