روابط للدخول

أهالي كركوك يشكون آثار انخفاض مناسيب الزاب


نهر الزاب في كركوك

نهر الزاب في كركوك

أثر انخفاض مناسيب نهر الزاب الصغير في كركوك سلبا على الكثير من ميادين الحياة في المدينة. ويأتي هذا الانخفاض بعد تقليل اطلاق مياه سد دوكان من مائة متر مكعب في الثانية، الى ثلاثين مترا مكعبا. واكد مسؤول المجلس السياسي العربي في كركوك عبدالرحمن منشد العاصي أن المناطق العربية والفلاحين العرب هم الاكثر تضررا من هذا الانخفاض.

من جانبه اكد مدير ري كركوك المهندس شهاب حكيم انخفاض مستوى المياه في الزاب الصغيرنتيجة قلة الامطار التي ادت الى انخفاض المياه في السدود. واكد حكيم انهم يدرسون ايجاد الحلول مع المسؤولين في سد دوكان.

اما مدير زراعة كركوك مهدي مبارك فلم ينفي بدوره حاجة كركوك الى المياه حيث تعتمد الكثير من المشاريع الزراعية على مياه الانهر رغم سعي وزارة الزراعة الى ايجاد طرق بديلة للري.

الى ذلك قال محافظ كركوك نجم الدين كريم إانهم يسعون الى ايجاد الحلول المناسبة وازالة قلق الفلاحين. وكان بعض المسؤولين في حكومة اقليم كرستان قد لوحوا قبل ايام باستخدام المياه كسلاح مقابل قطع رواتب موظفي الاقليم، فيما اكد مهندس مسؤول في سدة دوكان لم يشأ الكشف عن هويته، ان مستوى المياه في سد دوكان قد انخفض لاكثر من ثمانية امتار.


XS
SM
MD
LG