روابط للدخول

تباينت توقعات المراقبين بشأن نسبة المشاركة المتوقعة في انتخابات الثلاثين من نيسان المقبل. وقد استندت بعض التوقعات الى مستوى اقبال الناخبين على اقتناء البطاقة الالكترونية. واكد وكيل وزارة التخطيط ورئيس الجهاز المركزي للاحصاء في الوزارة مهدي العلاق أن عدد الذين يحق لهم المشاركة في الانتخابات يبلغ نحو 20 مليون ناخب، وتوقع العلاق ان تكون نسبة المشاركة في انتخابات نيسان نحو 60% أي يكون عدد المشاركين ما بين 12-13 مليون ناخب.
وكانت "شبكة عين العراق" لمراقبة الانتخابات، قد اعلنت في تقرير اصدرته مؤخرا ان نسبة المشاركة المتوقعة في الانتخابات المقبلة ستكون منخفضة جدا لا تتجاوز الـ (35%) ، وذلك بناء على
استطلاعات اولية اجرتها الشبكة في عموم محافظات العراق، ومن خلال متابعتها لإجراءات المفوضية في عملية اصدار البطاقة الالكترونية، ما دعا الهيئة الادارية في شبكة عين لإطلاق برنامج توعية وتحشيد جماهيري للمشاركة في الانتخابات وتم تسمية هذا البرنامج بإسم (صوتك .. هيبة وطن).
رئيس الدائرة الانتخابية في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات مقداد الشريفي اكد لاذاعة العراق الحر انه يتوقع نسبة مشاركة عالية في الانتخابات المقبلة، وذلك استنادا الى الاقبال الكبير للمواطنين على تحديث سجلاتهم الانتخابية بنسبة تزيد باربعة اضعاف عن الانتخابات السابقة، لكنه يجد في الوقت نفسه صعوبة اطلاق توقعات وتحديد نسب المشاركة.
الى ذلك بين الحلل السياسي عبدالامير المجر انه يتوقع ان تكون نسبة المشاركة افضل من الانتخابات البرلمانية السابقة وذلك بعد ان اُقر نظام سانت ليغو الانتخابي الذي يعطي فرصة التنافس للقوائم الصغيرة، كما ان الشارع العراقي يسعى الى احداث التغيير وانتخاب الافضل في الانتخابات المقبلة.

XS
SM
MD
LG