روابط للدخول

يستذكر العراقيون في اليوم العالمي للأحياء البرية ما تواجهه البيئة العراقية من تحديات كبيرة تتمثل في تزايد الاتجار بالحيوانات البرية، وتعرض الكثير منها الى الانقراض.

ويقول رئيس منظمة السلام الاخضر هادي ناصر إن البيئة البرية في العراق تتعرض لتجاوزات كبيرة، خاصة في ما يتعلق بالحيوانات والنباتات البرية.
ويحذر ناصر من ان المعدلات الراهنة تشير الى ان الاحياء البرية ستختفي قريبا، لو استمر وضع الاهمال وعدم المكافحة من وزارة البيئة.

كانت الحكومة العراقية قد اعتمدت عام 2014 عاما للبيئة في العراق بعد المصادقة على الاستراتيجية الوطنية لحماية البيئة وتحسينها للاعوام (2013 - 2017).

ويؤكد معاون مدير عام دائرة التوعية والإعلام البيئي في وزارة البيئة المهندس لواء كريم العبيدي أن للوزارة استراتيجية عمل جديدة تهدف الى الحفاظ على الاحياء البرية.

إلى ذلك تقول مديرة مركز النظم البيئية الطبيعية الدكتورة زينب خليل ابراهيم إن من ضمن اتفاقية التنوع البايولوجي، والعراق عضو فيها، هو الحفاظ على الاحياء البرية.

يذكر أن يوم 3 آذار اختير يوما عالميا للأحياء البرية وفقاً للقرار المعتمد في اتفاقية التجارة الدولية بأنواع الحيوانات والنباتات البرية المهددة بالانقراض.

XS
SM
MD
LG