روابط للدخول

العراق يسعى حثيثا لزيادة انتاج النفط


مصفى الشعيبة - البصرة

مصفى الشعيبة - البصرة

يتجه العراق بخطى ثابتة نحو زيادة انتاجه النفطي ليتمكن من رفع انتاج اوبك خلال العام 2014، حسب مسح اجرته "رويترز ويتسند"، للدول المصدرة للنفط في منظمة اوبك.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة النفط عاصم جهاد، ان العراق ماض بخططه الراميه الى رفع انتاجة النفطي، ليصل الى اكثر من 3 مليون برميل يوميا نهاية العام الحالي، من دون نفط اقليم كوردستان، مضيفا ان الوزارة تقوم بالتنسيق مع الشركات العالمية، لإدخال حقول نفطية جديدة هذا العام، منها حقل غرب القرنة الذي سيضيف 400 الف برميل الى الانتاج اليومي.

الى ذلك، توقع وزير النفط الاسبق، ابراهيم بحر العلوم،ان يصل الانتاج النفطي للعراق الى اكثر من اربعة مليون برميل يوميا خلال عام 2015، مع بدء الانتاج في حقول نفطية جديدة خلال هذا الفترة، مشددا على ضرورة أن يحسن العراق علاقاته مع الشركات النفطية العالمية العاملة في العراق، وتذليل العقاب امامها من اجل زيادة نشاطاتها.

من جانب اخر، استبعد عضو لجنة النفط والطاقة النيابية مطشر السامرائي، ان يتمكن العراق من ان يرفع مستوى انتاج اوبك السنوي، نظرا لتحديد حصة انتاجه لدى المنظمة، واصفا اياه بالمغدور من بين الدول المنتجة والمصدرة للنفط في اوبك.

وحسب اوبك كان تأثير زيادة الصادرات العراقية والأنغولية والارتفاع الطفيف في الشحنات الإيرانية في شباط الماضي أكثر من تأثير انخفاض الإنتاج في ليبيا ونيجيريا والسعودية.

XS
SM
MD
LG