روابط للدخول

العراق يوقع عقداً مع البنك الدولي لدعم مشروع القناة الجافة


Finland -- Highways, 19Jun2012

Finland -- Highways, 19Jun2012

يسعى العراق منذ عامين لاستعادة مكانته الاقتصادية المؤثرة بين بلدان المنطقة من خلال السيطرة على خطوط التجارة بعد تفعيل مشروع القناة الجافة وميناء الفاو الكبير. وضمن هذه المساعي وقع العراق الأحد عقداً مع البنك الدولي يحصل العراق بموجبة على اكثر من 350 مليون دولار تخصص لإنشاء شبكة طرق تربط جنوبي العراق بشماله تنفذها شركات عالمية فضلا عن مستثمرين أجانب.

اكد وزير المالية وكالة صفاء الدين الصافي في حديث خاص باذاعة العراق الحر على هامش حفل توقيع العقد الذي حضره وزير الاعمار والاسكان محمد صاحب الدراجي ومسؤول عمليات البنك الدولي في الشرق الاوسط وافريقيا فريد بلحاج اكد على ان هذا القرض سيسدد خلال 15 عاما قابلة للتمديد وبسعر فائدة لا يتجاوز 2% ، لافتا الى أن شبكة الطرق هذه هي جزء من مشروع القناة الجافة التي يراد لها ربط بلدان المنطقة والخليج العربي بأوربا.
في السياق ذاته لفت وزير الاعمار والاسكان محمد صاحب الدراجي الى ان هذا المشروع سيخدم العراق اقتصاديا بشكل كبير كما يعدُ إحياء لجزء من طريق الحرير الخاص بالتجارة، مشيرا الى أن الوزارة خصصت جزءا من موازنتها لهذا المشروع الذي يراد له ان ينجز خلال سنتين من تأريخ الإحالة للجهات المنفذة.

الى ذلك اكد ممثل البنك الدولي فريد بلحاج في حديث خاص باذاعة العراق وجود مخاوف من تأثير الفساد المالي والبيروقراطية الحكومية على هذا المشروع، مشددا على ان البنك الدولي اشترط اعتماد مبدأ الشفافية في تنفيذ المشروع من خلال عمليات تدقيق يقوم بها ممثلون عن البنك لجميع العقود ومراحل التنفيذ.

هذا ومن المقرر ان يبدأ تنفيذ هذا المشروع بعد نحو شهرين على ان يخصص ما نسبته 17% من هذا المشروع داخل اقليم كردستان من خلال تطوير الطريق السريع الرابط بين محافظة دهوك بمعبر ابراهيم الخليل الحدودي على الحدود العراقية التركية.



XS
SM
MD
LG