روابط للدخول

الصباح: مطاردة "داعش" خفضت العنف في العراق


تقول صحيفة الصباح إن مطاردة قوات الأمن لعناصر تنظيم "داعش" خفضت العنف في العراق، ناقلة عن وزير الدفاع وكالة سعدون الدليمي، القول ان الارهابيين خسروا في الميدان ما لم يخسروه خلال عشر سنوات من ممارسة اجرامهم، حسب تعبيره، فيما يقول قائد القوات البرية علي غيدان للصحيفة إن اكثر من 50 بالمئة من تنظيم "داعش" في الرمادي هم من المقاتلين الاجانب.
على صعيد ذي صلة تتابع صحيفة المدى احوال سكان مناطق حزام بغداد، مشيرة الى هذه المناطق التي كانت توصف بسلة غذاء العاصمة افرغتها اجراءات الأمن والاعتقالات من المزارعين، لتكون بعض ثغراتها ملاذاً للمسلحين الذي يعطلون المشاريع الخدمية فيها ويبتزون المقاولين. وتنسب المدى الى النائب طلال الزوبعي القول ان مناطق حزام بغداد الشمالية والغربية، التي ترتبط جغرافياً بصلاح الدين والانبار، تعرضت الى إجحاف وظلم كبيرين من قبل الحكومة، في الجانبين الخدمي والاقتصادي، وتعرض ابناؤها الى الاعتقالات، مشيرا الى ان 80% من معتقلي العاصمة هم من اطرافها الغربية والشمالية

. والى صحيفة الصباح الجديد التي تسلط الضوء على معاناة اصحاب البشرة السمراء في قضاء الزبير بمحافظة البصرة. وتقول الصحيفة ان اصحاب البشرة السمراء الذي يبلغ تعدادهم في العراق نحو 300 ألف نسمة يتعرضون الى تمييز عنصري من المجتمع العراقي، مشيرة الى ان منظمة "انصار الحرية" المعنية بحقوق أصحاب البشرة السمراء في العراق، التي تأسست عام 2009، لم يكن لها خلال الأشهر الماضية أية نشاطات مثل تلك التي كانت قبل مقتل مؤسسها جلال ذياب على يد مسلحين مجهولين في نيسان 2013، حيث يعزو عدي السعدون أحد أعضاء المنظمة أسباب توقف نشاطات المنظمة إلى عدم تمكن السلطات من اعتقال المجموعة التي قتلت مؤسسها حتى الان.

ومن الاخبار الفنية، تبرز صحيفة العالم خبر اتجاه الفنان العراقي المعروف عبدالستار البصري الى العمل بائعا متجولا فـي شوارع بغداد، بعد توقفه القسري عن العمل وغياب الدعم الحكومي للفنانين. ويقول البصري للصحيفة إنه لم يشتغل في أي مسلسل درامي منذ عامين ولأسباب لا يعرفها، مؤكدا أن بعض المنتجين والمخرجين ينتظرون منه أن يطرق أبوابهم ليسألهم عن عمل أو دور يسندونه اليه، ولكنه يرفض ذلك، ما يدفعه للبحث عن عمل يمكن يعيل بواسطته عائله.


الصباح: مطاردة "داعش" خفضت العنف في العراق
XS
SM
MD
LG