روابط للدخول

"ئاوينه" الكردية: الخارجية الاميركية تتهم سلطات اقليم كردستان بانتهاك الحريات الصحيفة


نسبت صحيفة هوال الى مصادر وصفتها بالمطلعة في العاصمة القطرية الدوحة ان مفاوضات سنية ـ سنية تجري هناك لتشكيل حلف مع الأحزاب الكردية، وقد شهدت أروقة وزارة الخارجية القطرية اجتماعات مكثفة تركزت على الأوضاع السياسية العراقية، وبالأخص في المناطق السنية.

واضافت مصادر الصحيفة ان الاجتماعات بحثت أيضا تشكيل تحالف سني كردي للوقوف بوجه الأحزاب الشيعية العراقية وإضعاف دورها في العراق بعد انتخابات نيسان المقبل.

وفي خبر آخر للصحيفة ان تركيا تسعى عن طريق شراء البطاقات الانتخابية الالكترونية في محافظة نينوى الى تغليب كفة انصارها في القائمة العراقية، بالضد من مناوئيها في المناطق المتنازع عليها، وافشال خطط القوائم المنافسة في الحصول على اصوات في تلك المناطق.

ونسبت الصحيفة الى مصدر وصفته بالخاص ان تركيا تعمل على تخصيص ميزانية لهذا الغرض. وانها كلفت حلفاءها في العراق باعداد تقرير حول كيفية تنفيذ مثل هذا المشروع، الذي يهدف الى شراء بطاقات مؤيدي تلك القوائم لتقليل الاصوات التي ستحصل عليها في الانتخابات.

ونقلت الصحيفة عن مصادر وصفتها بالمطلعة في مدينة اربيل ان العديد من المرشحين للانتخابات البرلمانية المقبلة عن القوائم العربية يتوجهون الى اربيل لتلقي الدعم المالي.

واشارت المصادر الى ان معظم ممولي القوائم العربية السنية موجودون في مدينة اربيل وكان آخر من زارها مشعان الجبوري.

صحيفة ئاوينه الاسبوعية الالكترونية كتبت ان وزار الخارجية الاميركية اتهمت في تقرير لها سلطات اقليم كردستان بانتهاك الحريات الصحيفة، ووجه التقرير انتقادات الى حزبي السلطة في الاقليم، مشيرا الى استغلالهما للسلطة واحتكار المناصب لاعضائهما، وان اغلب منظمات المجتمع المدني تابعة للحزبين وتعمل لمصلحتهما.

واضاف التقرير ان وضع السجون في الاقليم غير جيد ولا يسمح لمنظمات مراقبة حقوق الانسان بزيارة بعض السجناء.

وفي خبر آخر قالت ئاوينة ان وزير خارجية تركيا احمد داود اوغلو سيزور اقليم كردستان هذا الاسبوع ومن المقرر ان يصحب الوزير وفد من رفيع ومن ثم سيزور الوفد التركي بغداد.

واشارت الصحيفة الى ان هذه الزيارة تعكس دور تركيا كطرف ثالث في مشكلة النفط بين اربيل وبغداد.

XS
SM
MD
LG