روابط للدخول

بغداد: مؤتمر لمحافظات غير منتظمة باقليم


استكمالاً لمؤتمرين عقدا في البصرة ونينوى في اوقات سابقة عقد ببغداد الجمعة "المؤتمر الثالث للمحافظات غير المنتظمة بأقليم" لمناقشة قضايا عدة ابرزها "رسم سياسة الانفاق الحكومي للتخصيصات المالية من الموازنة الاتحادية وبضمنها إستراتيجية انفاق عوائد البترودولار وفك ارتباط بعض الوزارات بالحكومات المحلية".

رئيس مجلس محافظة بغداد رياض العضاض قال لأذاعة العراق الحر أن انعقاد المؤتمر "يشكل نقطة تحول مهمة في محاولات ايجاد حلول لعدة نقاط دستورية لم تحسم تطالب بها المحافظات والخاصة برسم السياسة النقدية، واطلاق الصرف طبقاً للتنمية المكانية لكل محافظة"، مشددا في هذا السياق على "ضرورة تفعيل أستيعاب فكرة الادارة اللامركزية".

أما رئيس مجلس محافظة الانبار صباح الحلبوسي فقال أن "تفاعل المؤتمر بدا ضعيفا مع واقع محافظة الانبار في ظل ما تشهده من عمليات عسكرية، ونزوح العشرات من ابنائها ورفضها مبدا الاقاليم".

الى ذلك دعا محافظ واسط محمود عبد الرضا الحكومة الاتحادية الى "منح الحكومات المحلية للمحافظات صلاحيات اوسع لاسيما في ما يتعلق بانفاق الموازنات الاستثمارية لتلك المحافظات".

غير أن الخبيرة الاقتصادية الدكتور سلامة سميسم اشارت في هذا السياق الى أن "الخطط الكبيرة والطموحة للمحافظات لايمكن تطبيقها لانها تقترن بصلاحيات الصرف لتخصيصات الموازنة العامة لتلك المحافظات التي ماتزال غير واضحة في ظل عدم اقرار الموازنة في البرلمان".

XS
SM
MD
LG