روابط للدخول

نقابة صحفيي كردستان تقاضي عناصر من شرطة المحافظة


اقامت نقابة صحفيي اقليم كردستان دعوى قضائية ضد عناصر من الشرطة في محافظة دهوك بتهمة قيامهم بضرب عدد من الصحفيين الذين كانوا يغطون مباراة فريقي دهوك والنفط لكرة القدم.

وقال عضو مجلس ادارة النقابة جميل خوشناف لاذاعة العراق الحر "أن محامي النقابة رفع هذه الدعوى لأن الانتهاكات ضد الصحفيين قد تزايدت مؤخرا. ونحن كنقابة لن نتنازل عن حقوق الصحفيين"، لافتا الى أن نقابة الصحفيين نظمت العديد من الدورات التدريبية خلال الاشهر المنصرمة للعاملين في القضاء في كيفية التعامل مع قضايا الصحفيين، وفق قانون العمل الصحفي الذي اقره برلمان اقليم كردستان، والذي نص على وجوب التعامل مع الصحفي كأي موظف حكومي يقوم بعمله اثناء التغطية الصحفية لا على اساس اخر.

الى ذلك قال الصحفي، الحقوقي من معهد الصحافة في جامعة دهوك رمضان حسن "نحن ضد الاعتداء على الصحفيين باي شكل من الاشكال. وندعو كافة الصحفيين الى الاطلاع على قانون العمل الصحفي لاقليم كردستان لمعرفة حدود عملهم، لتجنب الامور التي لا ينبغي عليهم القيام بها او تجاوزها".

اما الناشط المدني خضر دوملي فقال "ينغي على الجهات الامنية والحكومية ادراك أن أي اعتداء على الصحفيين اثناء عملهم هو انتهاك خطير لحق من حقوق الانسان من جهة، ولقانون صادر عن البرلمان من جهة ثانية، وان الذي يقوم بهذا الانتهاك سيتعرض للمساءلة القانونية".
XS
SM
MD
LG