روابط للدخول

"هاولاتي" الكردية: تبادل الاتهامات بين الاتحاد الوطني والديمقراطي الكردستاني بخصوص تأخر تشكيل حكومة الاقليم


قالت صحيفة هاولاتي ان حكومة اقليم كردستان اقترضت 500 مليون دولار من الشركات النفطية، و400 مليون اخرى من شركتين محليتين اضافة الى 100 مليار دينار من مستثمرين في السليمانية وذلك لصرف رواتب الموظفين بسبب عدم وجود سيولة نقدية.

واضافت الصحيفة ان حكومة الاقليم تحتاج شهريا الى 750 مليون دولار لتغطية الرواتب وان القرض الاخير اضافة الى واردات الحكومة الاخرى ستغطي رواتب الموظفين لهذا الشهر فقط.

وفي خبر آخر للصحيفة ان الاتحاد الوطني الكردستاني والحزب الديمقراطي الكردستاني يتبادلان الاتهامات بخصوص تأخر تشكيل حكومة الاقليم، وان الانباء التي تتحدث عن حسم اغلب المناصب في التشكيلة الحكومية الجديدة لا توحي اليها تصريحات مسولين في الحزبين. واشارت الصحيفة الى ان حركة تغيير بعد تنازلها عن منصب نائب رئيس الحكومة الى الاتحاد الوطني طالبت بمنصبي رئيس البرلمان ووزارة الداخلية لكن الاتحاد الوطني يرفض هذا الطلب .

نقلت صحيفة كوردستاني نوي عن المتحدث باسم مديرية مرور السليمانية بهمن عبد الله ان رقما جديدا للطوارئ جرى تشغيله في حدود محافظة السليمانية لتلقي اتصالات المواطنين فيما يخص الحوادث المرورية والتبليغ عن الاختناقات المرورية لمعالجتها باسرع وقت من خلال الاتصال بالمفارز القريبة.

صحيفة خبات كتبت ان قرار الحكومة الاتحادية بوقف رحلات شركتين للطيران واحدة سويدية واخرى المانية لاعلاقة له بالخلافات القائمة بين اربيل وبغداد.

واوضحت الصحيفة ان وزير المواصلات العراقي اكد لمدير مطار اربيل الدولي ان المشكلة تتعلق بمخالفات ارتكبتها الشركتان.

صحيفة هولير كتبت ان شركة مول الهنغارية للنفط قررت الانسحاب من الاقليم بسبب فشلها في العثور على النفط في المناطق التي نقبت فيها.

واشارت الصحيفة الى ان الشركة كانت تتوقع اكتشاف آبار تنتج 170 الى 180 الف برميل يوميا لكن انتاج الابار التي اكتشفتها لم يتجاوز الـ 96 الف برميل يوميا وان التوقعات تشير الى ان انتاج هذه الابار سيرتفع بحلول عام 2015 الى 105 الف برميل يوميا ثم سيصل الى 125 الف برميل في عام 2018 ولذلك فان الشركة قد بدات بتصفية اعمالها في الاقليم.

XS
SM
MD
LG