روابط للدخول

العلوم التكنولوجيا تطلق ست خدمات الكترونية في محافظتين


أعلنت وزارة العلوم والتكنولوجيا اطلاق ست خدمات الكترونية في محافظتي نينوى وميسان لتكون قيد التطبيق خلال العام الحالي.
وقال مدير عام دائرة تكنولوجيا المعلومات في الوزارة محمود قاسم شريف خلال مؤتمر صحفي (الاربعاء) ان هذه الخدمات هي الشكاوى والتعويضات وفحص ومعالجة المرضى ومنح اجازات البناء وتسجيل الطلبة والنقل والتعيين في وزارة التربية ومد شبكات المياه للمواطنين والتوريدات الزراعية، مشيراً الى ان اختيار تلك الخدمات كونها تمتاز باقل معوقات من خلال العلاقات البينية بين الدوائر الخدمية. وعزا شريف اسباب اختيار هاتين المحافظتين كونهما يمتازان بمستوى عالٍ من الجاهزية الالكترونية عن المحافظات الاخرى.

من جهته قال وزير العلوم والتكنولوجيا عبدالكريم السامرائي:
"تماس محافظتي نينوى وميسان بشكل مباشر مع المواطن كان سبباً لأطلاق تلك الخدمات فيها. واضاف السامرائي ان وزارات ومؤسسات الدولة الممثلة في اللجنة العليا للحوكمة الالكترونية ليست على تماس مباشر مع المواطن، لاننا نرغب بأن يلمس المواطن ان هناك برنامجاً وطنياً رائداً يقوده افضل قادة تكنولوجيا المعلومات في الدولة".

واعترفت نائبة الامين العام القطري لبرنامج الامم المتحدة الانمائي رينيه ريزا بأن تحول مؤسسات القطاع العام والحكومات الى نظام الحوكمة الالكترونية ليست عملية سهلة، موضحة ان تحقيق هذا التحول يتطلب تغييراً داخلياً جوهرياً في كيفية تقديم الخدمات العامة وتفاعل الجمهور، مؤكدةً انه يجب ان توفر الحوكمة الالكترونية دوراً محورياً في هذا التحول.

ويعد برنامج الحوكمة الالكترونية عنصراً حيوياً لاصلاح وتحديث القطاع العام في العراق، حيث اعتمدت الحكومة نهجا متكاملا للحوكمة الالكترونية لتنمية البلد على المستوى الوطني والمحلي، بالتماشي مع استراتيجية التنمية الوطنية العراقية والاهداف الانمائية للالفية والخطة الوطنية للتنمية.

XS
SM
MD
LG