روابط للدخول

التخصيصات تجهض مشروع تأهيل مدينة أور التاريخية


زقورة أور التاريخية

زقورة أور التاريخية

لاتزال التخصيصات المالية تقف عائقًا امام تنفيذ مشروع تحويل مدينه أور الاثرية الى منتجع سياحي وديني يقصده الوافدون من جميع انحاء المعمورة.

ويقول وزير السياحة والاثار لواء سميسم ان الحكومة الاتحادية وعدت بتخصيص 600 مليار دينار لتأهيل هذه المدينة الاثرية، مشيراً الى ان المبلغ تقلّص لاحقاً ليصل الى 100 مليار فقط.

من جهته جدد محافظ ذي قار يحيى الناصري دعوته للحكومة لتبني مشروع المطار المدني في المحافظة الذي من المفترض ان يقتطع من قاعدة الامام علي الجوية في الناصرية، لاسيما مع وجود مستثمرين تقدموا لادارة هذا المرفق الحيوي الذي قال انه سيخدم حركة السياحة في ذي قار.
الى ذلك دعت رئيسة لجنة السياحة والاثار في مجلس محافظة ذي قار منى الغرابي، الى ضرورة أن تعتمد وزارة السياحة والآثار آلية لترميم وتأهيل عدد من المواقع الاثرية في المحافظة، التي وصفتها بأنها تعد من أقدم المكتشفات التأريخية عالمياً.

وبحسب مراقبين محليين، فان ذي قار التي يوجد فيها أكثر من (1200) موقع اثري تتعرض يومياً للنهب والتخريب من قبل مافيات تتاجر بالتاريخ العراقي، تظل بإنتظار اهتمام الدولة الرسمي، في وقت يقف قانون الموازنة العامة غير المقر في مجلس النواب، عائقاً أمام تحقيق الخطوة الاولى في طريق تحقيق مشروع تأهيل مدينة أور التأريخية.

XS
SM
MD
LG