روابط للدخول

حصلت وزارة التربية على قرض مالي من البنك الاسلامي للتنمية، لبناء 200 مدرسة في المحافظات وتدريب ملاكاتها وفق الطرق الحديثة.
وقال مدير عام التخطيط التربوي في الوزارة نايف ثامر حسين ان هذه المدارس تحوي 24 صفاً دراسياً ومزودة بجميع المستلزمات التربوية، مشيراً الى ان ملاكها سيدرب وفق طرق التدريس والادارة الحديثة. وبيّن حسين ان تلك المدارس وزعت حسب التعداد السكاني لكل محافظة، اذ كانت الحصة الاكثر من نصيب الموصل، فيما كانت أقلها في المثنى.

من جهتها قالت عضو لجنة التربية في البرلمان سعاد جبار ان اسباب ازمة المباني المدرسية تكمن في آلية التنفيذ، وليس في تخصيص الاموال. ودعت وزارة التربية الى تنفيذ تلك المشاريع بالاتفاق مع شركات رصينة ونزيهة لضمان عدم التلكؤ في بنائها.

وأكدت عضوة اللجنة المالية في مجلس النواب نجيبة نجيب حصول زيادة في تخصيصات قطاعي التربية والتعليم العالي في موازنة 2014 عن عام 2013، مستدركةً ان التخصيصات لا تزال قليلة مقارنة بقطاعات الطاقة والامن والدفاع.

وافتتح البنك الاسلامي للتنمية في عام 1975 تطبيقاً لبيان العزم الصـادر عن مؤتمر وزراء مالية الدول الإسلامية الـذي عقد في مدينة جدة في عام 1973، بهدف دعم التنمية الاقتصادية والتقدم الاجتماعي لشعوب الدول الأعضاء والمجتمعات الإسلامية في الدول غير الأعضاء، مجتمعة ومنفردة، وفقا لمبادئ الشريعة الإسلامية، ويعد العراق من الدول الاعضاء في هذا البنك الى جانب 56 دولة، وهو احد ثماني دول مؤسسة للبنك.

XS
SM
MD
LG