روابط للدخول

بغداد تستعد لاستضافة مؤتمر دولي لمكافحة الارهاب


بقايا سيارة مفخخة إنفجرت في الكمالية ببغداد في 13/5/2013

بقايا سيارة مفخخة إنفجرت في الكمالية ببغداد في 13/5/2013

وجهت الحكومة العراقية الدعوة لأكثر من 60 دولة للمشاركة في مؤتمر بغداد الدولي لمكافحة الإرهاب المقرر عقده منتصف شهر آذار المقبل. ويأتي عقد المؤتمر في الوقت الذي تتصاعد فيه وتيرة العنف في العراق، التي بلغت حدتها المعارك الجارية في الأنبار بين القوات الامنية العراقية وما تسمى بالدولة الاسلامية في العراق والشام "داعش" منذ اكثر من شهر.

ويؤكد عضو ائتلاف دولة القانون النائب علي شلاه أن خبراء دول كبيرة سيتواجدون في العراق ويقدمون الآليات واستعراض الجهات الداعمة للإرهاب، مستبعداً ان يقوم العراق بتوجيه تهم مباشرة الى دول يعتقد انها متورطة بالإرهاب. وأكد شلاه ان المشكلة الحقيقية هي ذلك الخلط الجاري بين ثورات الربيع العربي والتظاهرات السلمية وبين تنظيمات القاعدة الارهابية، حسب تعبيره.

إلى ذلك أكد عضو لجنة الأمن والدفاع البرلمانية عن التحالف الكردستاني شوان محمد طه أهمية عقد مثل هذه المؤتمرات، لافتاً في الوقت نفسه الى ضعف المعالجات الحكومية لملف الأمن في العراق في إشارة منه الى عدم جدية عقد المؤتمر.

من ناحيته، اعتبر المحلل الأمني أحمد الشريفي أن العراق لايحتاج الى عقد مؤتمر دولي لمناقشة الإرهاب لأنه يتلقى دعماً دولياً في محاربته للإرهاب يتمثل بدول كبرى كالولايات المتحدة وروسيا والأمم المتحدة وغيرها، مبيناً انه كان عليه استثمار هذا الدعم من خلال القنوات الدبلوماسية للضغط على الدول التي تدعم وتموّل الإرهاب في العراق.

XS
SM
MD
LG