روابط للدخول

رسم ونحت في معرض تجديدي لفنانَين


من معرض الفنانَين شدّاد عبد القهار ورضا فرحان

من معرض الفنانَين شدّاد عبد القهار ورضا فرحان

في هذه الحلقة من برنامج (المجلة الثقافية) وقفة عند معرض للفن التشكيلي جمع بين النحت والرسم للفنانَين شداد عبد القهار ورضا فرحان، ومتابعة لمهرجان اختتام فعاليات بغداد عاصمة للثقافة العربية لعام 2013، ومهرجان افتتاح فعاليات اربيل عاصمة للسياحة العربية لعام 2014، فضلاً عن افتتاح فرع للاتحاد العام للادباء والكتاب العراقيين في داقوق.

أخبار ثقافية
** افتتحت فعاليات اربيل عاصمة للسياحة العربية لعام 2014 في فعالية على قاعة الشهيد سعد عبد الله في اربيل. وتضمن حفل الافتتاح تقديم عدد من المقطوعات الموسيقية العالمية والتراثية للفرقة السمفونية الوطنية العراقية، واوركتسرا كردستان، بالإضافة الى عرض فلم وثائقي حول اهم المعالم الثقافية لمدينة اربيل.

** اقيمت في البصرة فعاليات المهرجان المسرحي العراقي الخامس لفرق التربية. المهرجان يتضمن 16 عرضا مسرحية لفرق التربية، وحمل في هذا الدورة اسم (بابا عماد وحازم ناجي)، ومن المؤمل ان يسفر المهرجان عن الكشف عن طاقات فنية بين الطلاب والتلاميذ، وتشجيع الروح الفنية عامة.

** افتتح في قضاء داقوق التابع لكركوك وللمرة الاولى فرع للاتحاد العالم للادباء والكتاب. حفل الافتتاح تضمن مهرجاناً شعرياً شارك فيه 21 شاعرا كرديا وعربيا وتركمانيا، في باردة تسعى الى تعزيز اواصر الروابط الوطنية بين سكنة القضاء وسكان كركوك بعامة.

كاريكاتير للفقراء والمغبونين
تستضيف هذه الحلقة رسام الكاريكاتير سلمان عبد الذي يقول انه يتناول عادة مواضيعه من مشاهداته في الحياة اليومية والعراقية بعامة، بطريقة تعبر عن صوت الناس المضطهدين او الفقراء او كل من ضاع حقه في هذه البلاد، مشيراً الى انه أقدم رسام كاريكاتير عراقي بعد الرسام بسام فرج، وباشر الرسم منذ اعوام السبعينات، إذ عمل في مجلة (الف باء) ثم في صحيفة الجمهورية فجريدة التآخي. ويذكر عبد انه احب هذا النوع من الفنون لانه يرى ان رسام الكاريكاتير يستطيع ان يغير عن طريق السخرية، ويلفت الى انه يقوم حالياً بتنفيذ رسومه بإستخدام الكومبيوتر ببرنامج (فوتوشوب)، متخلياً عن الوسائل التقليدية في الرسم.

تجديد في العرض الفني
لا يزال المعرض المشترك الذي نظمته قاعة مدارات للفنون والذي تضمن أعمالا للفنانَين شداد عبد القهار ورضا فرحان لا يزال مستمرا ويستقبل الزوار. المعرض الذي تضمن عرض 30 من اعمال النحت البرونزية ولوحات الرسم، تميز بالسعي لتقديم تجديد في كلا الفنَين، والتجديد في طريقة عرض الاعمال الفنية التي عرض بعض منها على الارض، كما فعل الفنان رضا فرحان، حين عرض عملا برونزيا ضخما على قطعة من الخيش، الى تعليق اللوحات على الجدران بصورة مميزة كما فعل الفنان شداد عبد القهار. وقد أثار المعرض اهتماماً فنياً ونقدياً ملحوظاً.

اختتام فعاليات بغداد عاصمة للثقافة العربية عام 2013
اختتمت في بغداد فعاليات بغداد عاصمة للثقافة العربية لعام 2013 في مهرجان أقيم على المسرح الوطني لهذا الغرض. حفل الاختتام حضره احمد بن حلي، مساعد أمين عام جامعة الدول العربية الذي اشاد في كلمة بالحفل بالجهود التي بذلت خلال فعاليات مهرجان بغداد عاصمة للثقافة العربية،اضافة الى مجموعة من المثقفين والفنانين العرب والعراقيين وجمهور كبير. وتضمن الحفل فعاليات موسيقية وشعرية وفنية متنوعة، وكشف طاهر الحمود وكيل وزارة الثقافة في كلمته انه تم خلال فعاليات بغداد عاصمة للثقافة العربية طبع 480 عنواناً من الكتب، واقامة 144 معرضا تشكيليا، وانتاج وشراء 43 فيلما سينمائيا، و83 ألبوماً موسيقياً.

XS
SM
MD
LG